Close ad

بعد ضبط "مغني شهير" بمخدر الآيس.. ما الفارق بين عقوبة تعاطي المخدرات والاتجار فيها؟

8-5-2024 | 22:12
بعد ضبط  مغني شهير  بمخدر الآيس ما الفارق بين عقوبة تعاطي المخدرات والاتجار فيها؟مخدر الايس - ارشيفية
أحمد السني

ضجة كبيرة أثارها ضبط مؤدي مهرجانات شهير لحيازته كمية من مخدر "الآيس"، بعد استيقافه وتفتيشه من رجال الأمن ما دفع كثيرين للتساؤل عن عقوبة جريمته.

موضوعات مقترحة

وأمرت جهات التحقيق بالقاهرة، بإخلاء سبيل مطرب المهرجانات، بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه في واقعة حيازة مواد مخدرة، بعد عرضه على الطب الشرعى لبيان تعاطيه المواد المخدرة من عدمه.

حيازة المواد المخدرة

ويقف القانون المصري بالمرصاد أيضا لكل من يتاجر، أو يقوم  بحيازة المواد المخدرة، ذلك كان سواء بقصد الجلب أو التوزيع أو الاتجار أو التعاطى، وينص على معاقبتهم عقوبات رادعة، ليكونوا عبرة لغيرهم، بهدف محاصرة انتشار تلك الآفة.

وعن عقوبة الاتجار في المخدرات، فإن المادة 33 من قانون العقوبات تنص على أنه يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدءا من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد على 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

ويشدد قانون العقوبات في المادة 34، عقوبة الاتجار في المخدرات داخل المجتمع لتصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة، مثل جلب المخدرات من الخارج، أو بيع مخدرات قوية التأثير ومدمرة للصحة، أو بيع كميات كبيرة.

القانون أيضا لم يتغاضى عن التعاطي، ونصت المادة 39 من قانون العقوبات على أنه يعاقب المتعاطي بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه بضعف غرامة مالية قدرها ألف جنيه مصري، ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه للمواد المخدرة مع المعرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف، لتصل لمدة عامين، إذا كانت المواد المخدرة هيروين وكوكايين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: