Close ad

شخصيات بارزة في المشهد الثقافي تنضم إلى مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي

8-5-2024 | 14:41
شخصيات بارزة في المشهد الثقافي تنضم إلى مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جمانا راشد رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي
مي عبدالله

أعلنت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، عن انضمام مجموعة جديدة من الشخصيات البارزة في المشهد الثقافي إلى مجلس أمنائها الذي ترأسه جمانا راشد الراشد. وإلى جانب العضوين السابقين عبد الله آل عياف القحطاني هديل بنت صالح كامل، تضمّنت لائحة الأسماء الجديدة المخرجة هيفاء المنصور والمهندس فراس التركي سلمان السديري.

موضوعات مقترحة

- جمانا الراشد

شغلت جمانا الراشد منصب رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر منذ العام 2022م، ولعبت دوراً محورياً في الإشراف على استراتيجيتها وتوجّهها العام. وجاء تعيينها تقديراً لمساهمتها النّيرة والأثر الكبير الذي أحدثته في نموّ وتطور قطاع الإعلام الإقليمي والصناعة السينمائية. أما الأستاذة هيفاء المنصور فهي أولى المخرجات السعوديات اللاتي برزن على الساحة السينمائية العالمية، وكان فيلمها "وجدة" هو أول عمل سينمائي يصوّر داخل المملكة العربية السعودية، وأول فيلم يمثل المملكة في سباق جوائز الأوسكار.

- فراس التركي 

يشغل المهندس فراس التركي منصب وكيل الخدمات المشتركة لوزارة الثقافة وعضو في مجلس أمناء مؤسسة ثنائيات الدرعية، كما شغل عدة مناصب في البنك الأهلي السعودي بما في ذلك، نائب أول للرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة الخدمات المشتركة، ونائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات. 


- سلمان السديري

يعمل سلمان السديري كشريك إدراري لمكتب لاثام آند واتكينز في الرياض، مقدماً خدمات استشارية للجهات الحكومية والشركات المحلية والعالمية وصناديق الأسهم الخاصة بالمعاملات التجارية في مجموعة واسعة من الصناعات، بما في ذلك، الطاقة وتجارة التجزئة والتصنيع والدفاع، والاتصالات، والرعاية الصحية، والضيافة.

- عبدالله آل عياف القحطاني

عبد الله آل عياف القحطاني، فهو صانع أفلام وروائي ومخرج سينمائي حائز على جوائز عدة، بالإضافة إلى تعيينه رئيساً تنفيذياً لهيئة الأفلام السعودية في عام 2020م. 


 و صرّحت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي،  جمانا راشد الراشد: "نحرص في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي على توسيع آفاق الصناعة السينمائية ودعمها على الصعيدين المحلي والعالمي، لنكرّس مكانتنا كمنصّة رائدة في دعم المواهب وكمركز لصناعة السينما". واعتبرت الراشد أن اللائحة الجديدة تعكس التزام المؤسسة بالارتقاء بالصناعة السينمائية ودعم المواهب الجديدة، لاسيما وأن مجلس الأمناء بات يزخر اليوم بأسماء بارزة تملك سجلاً حافلاً بالإنجازات، والخبرات والفهم العميق للمشهد الثقافي والسينمائي. 

يأتي هذه القرار في إطار جهود مؤسسة البحر الأحمر المتواصلة، كجهة مستقلة غير ربحية، لدعم صناعة السينما والإنتاج والتوزيع والتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية وفي المنطقة ككل. كما يأتي ضمن جهود المؤسسة الرامية إلى دعم قطاع الثقافة والترفيه، وتأسيس مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر في وطن غني بالخبرات والمواهب الإبداعية.

 

- حول مؤسسة البحر الأحمر السينمائي

مؤسسة البحر الأحمر السينمائي هي جهة مستقلة غير ربحية تم تأسيسها لتحويل المملكة العربية السعودية والعالم العربي إلى مركز عالمي لصناعة الأفلام، وتأتي تحت مظلتها عدة أقسام شاملة لجميع جوانب الصناعة السينمائية تساهم معًا في تشكيل هيكلها وبناء كيانها، وهي: سوق البحر الأحمر، وصندوق البحر الأحمر، ومعامل البحر الأحمر، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة