Close ad

وزير الصناعة: نستهدف الوصول بصادرات الرخام والجرانيت لمليار دولار

8-5-2024 | 13:28
وزير الصناعة نستهدف الوصول بصادرات الرخام والجرانيت لمليار دولارجانب من الاجتماع
ولاء مرسي

قال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن الدولة تستهدف تعظيم حصة صادرات الرخام والجرانيت المصرية من 2.1% خلال عام 2023 لتصل إلى 4.4%  بنحو مليار دولار، خلال 4 أعوام، طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال لقائه مع السيد أباظة نائب رئيس غرفة مواد البناء ورئيس شعبة الرخام والجرانيت والمهندس ياسر راشد رئيس شعبة المحاجر بغرفة مواد البناء لبحث الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان.

شارك في اللقاء الدكتورة ناهد يوسف رئيس هيئة التنمية الصناعية والمهندس وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، والوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، والدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، واللواء كامل هلال، مستشار الوزير للمشروعات الصناعية.

وأضاف  أن اللقاء استعرض استراتيجية تنمية صادرات الرخام والجرانيت التي صيغت من خلال العديد من الاجتماعات وورش العمل مع ممثلي سلسلة القيمة للمنتجات لتفهم كافة المتطلبات والتحديات وكذلك الفرص المتاحة بالقطاع، و دعم تحول العاملين في المجال من القطاع غير رسمي إلى القطاع الرسمي.  

وأكد سمير حرص الوزارة بكافة هيئاتها وجهاتها التابعة على دعم تنفيذ استراتيجية زيادة الصادرات لهذا القطاع الواعد، لافتاً إلى أن المبادرات والتوجهات الاستراتيجية 

ملامح استراتيجية دعم صادرات الرخام والجرانيت

وأوضح الوزير أن ملامح الاستراتيجية الجديدة تتضمن تنمية الاستكشاف لأنواع وألوان جديدة من الأحجار الطبيعية، وتطوير جاهزية المصانع والمحاجر، إلى جانب تحسين هيكل تكلفة الإنتاج والتصدير، وتعزيز التواجد بالأسواق ذات الطلب الأعلى والقيمة السوقية الكبيرة، فضلاً عن تعظيم العلامة التجارية للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية، وإعادة تدوير هوالك المحاجر والمصانع.

تطوير شق التعبان 

وأضاف سمير أن الدولة المصرية تولي اهتماماً بتطوير منطقة شق الثعبان وإدماجها في منظومة الاقتصاد الرسمي وتحويلها إلى مدينة صناعية متخصصة ومتكاملة، والعمل على توفير كافة أوجه الدعم والخدمات لأصحاب المصانع، بما يسهم في تحويلها إلى مركز رئيسي لتصنيع الرخام على مستوى المنطقة والعالم.
وأشار إلى أن تطوير منطقة شق الثعبان يعد نقطة انطلاق لتطوير قطاع صناعة الرخام والجرانيت المصرية وجعلها قاعدة تصديرية للرخام والجرانيت للأسواق العالمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة