Close ad

أشرسها لن تتوقعه.. هذه الكائنات تسبب أكبر عدد من وفيات البشر سنويًا| فيديو

8-5-2024 | 12:50
أشرسها لن تتوقعه هذه الكائنات تسبب أكبر عدد من وفيات البشر سنويًا| فيديو كائنات تسبب أكبر عدد من وفيات البشر سنويًا
أحمد فاوي

يعتبر البشر جسديًا أحد أكثر الكائنات الحية ضعفًا في الطبيعة، فهم يعيشون بشكل مباشر مع آلاف الأنواع من الكائنات الحية ويقاسمونهم الحياة اليومية ، ومن المعروف أيضاً أن مئات الآلاف من الناس يعيشون في أماكن غير صالحة للسكن، وقد تهدد حياتهم الحيوانات وأحياناً البشر أنفسهم.

موضوعات مقترحة

وتعرض الإنسان منذ القدم  لهجمات الكائنات الأخرى التي تعيش حوله، وكان يستخدم البنادق والحجارة والفخاخ لإبعاد هذه الحيوانات، إلا انه  كان أكثر عرضة لمخاطرها. 

ويمكن أن تسبب مخالب أو أسنان حيوان آخر إصابات مميتة للبشر، ومع ذلك هناك كائنات يمكن أن تتسبب عن طريق عضّة  أو لدغة صغيرة في موت  إنسان.

في هذا السياق نشر موقع سيمانا الإسباني، تقريراً تحدث عن درجات الخطورة التي يتعرض لها الإنسان من الكائنات التي تشاركه الحياة على ظهر الأرض . والتي يمكن أن تصل إلى حد الموت في بعض الأحيان.


ما هي الحيوانات التي تسبب أكبر عدد من الوفيات البشرية؟

للإجابة على هذا السؤال، يجب فصل معدل خطورة الحيوان عن عدد الوفيات التي يسببها. مثال بسيط مرتبط بأنواع الضفادع السامة، حيث إذا لامس الإنسان هذا النوع من الضفادع، فإن الموت يكون شبه مؤكد، ولكن لم تكن هناك حالات كافية من المواجهات بين الضفادع السامة والبشر، الأمر الذي يقودنا إلى الاعتقاد بأن الحيوانات التي تعيش أكثر مع البشر هي أيضًا في الغالب سبب وفاتهم.

وبحسب التقرير الذي سرد الكائنات الخمسة عشر التي تسبب أكبر عدد من الوفيات البشرية سنويًا، وفقًا لآخر قائمة قدمتها منظمة الصحة العالمية.

وجاء الترتيب من الأقل خطورة ، صعوداً بالأكثر تهديداً لحياة البشر.


.القرش

15. القرش:

 بمتوسط ستة وفيات في السنة، يحتل القرش هذا المركز لأن الهجمات على الناس قد ازدادت بعد الوباء من أجل استعادة أراضيها. بعد خلو العديد من الشواطئ من المصطافين

14. الذئب:

 من خلال تسجيل 10 حالات وفاة سنويًا من قبل الذئاب، يحتل هذا الحيوان هذا الترتيب، لأنه يمثل تهديدًا دائمًا لمربي الماشية والرعاة.


.القرش

13. الأسد:

 يحتل الأسد هذه المكانة بناءً على 22 تقرير سنوي عن وفيات بشرية، ومع ذلك يقال: قد يكون هناك المزيد ، لأن الأسود لا تترك آثارًا لضحاياها، وبعض الأشخاص الذين يرعون بالقرب من مناطق الأسود لا يترك لهم أثر بعد أن تهاجمهم الأسود.

12. الفيل:

هذا الحيوان الثديي الضخم مسؤول عن ما لا يقل عن 500 حالة وفاة بشرية في السنة، ويحدث ذلك عندما يبدأ الإنسان في إثارة هذا الكائن الضخم أو التعدي على مملكته.


ذبابة تسي تسي

11. فرس النهر:

 مثل الفيل ، هناك حوالي 500 حالة وفاة من البشر سنويًا بسبب هذا الحيوان العظيم. ومع ذلك، فمن المعروف أن هذا الموت أكثر إيلامًا وأبطأ من موت الأفيال.

10. الدودة الشريطية:

 يتسبب هذا الطفيل في وفاة 700 شخص كل عام بسبب العدوى الخطيرة التي تسببها للإنسان.

9. التمساح:

تم تسجيل أكثر من ألف حالة وفاة بشرية سنويًا بواسطة هذا النوع من الزواحف، وتحدث هذه الوفيات في معظم الحالات عند الدخول أو الاقتراب من أماكن  نشاط التماسيح.

8. الأسكاريس:

طفيل آخر يحتل مكانه في القائمة، يتسبب في وفاة حوالي 4500 شخص سنويًا، خاصة في البلدان المتخلفة، وهو طفيل طوله حوالي 30 سم يعيش داخل الأمعاء الدقيقة.


البعوض

7. ذبابة تسي تسي:

يمكن لهذه الحشرة ، عن طريق التغذي على دم البشر، أن تنقل "مرض النوم"، وهي حالة تسبب 10.000 حالة وفاة في السنة.

6- البقيات القاتلة:

تعتبر هذه الحشرة هى المسئولة عن نقل داء "شاداس"  للبشر، وهو مرض التهابي يتسبب في  12 ألف حالة وفاة سنويا.

5. حلزون المياه العذبة :

نظرًا لكون هذه الرخويات حاملة لطفيل يسبب داء البلهارسيا، يتم الإبلاغ عن 20000 حالة وفاة بشرية سنويًا بسبب هذا الكائن الرخوي.

4. الكلب:

على الرغم من اعتباره "صديق الإنسان" ، فقد يتم الإبلاغ عن 35 ألف حالة وفاة سنويًا بواسطة هذا الحيوان.

3. الأفاعي:

سم هذه الزواحف، يجعلها مسؤولة عن أكثر من 100000 حالة وفاة بشرية في السنة.

2. الإنسان:

 يُعزى ما يقرب من نصف مليون حالة وفاة بشرية مباشرة إلى نفس النوع.


1. البعوض:

ينقل البعوض عدوى فيروسية والمعرفة بحمى الضنك والتي تتسبب كل عام في وفاة 725 ألف شخص.

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: