Close ad

سؤال برلماني حول دور الجهاز المركزي للمحاسبات في الرقابة على المحليات

8-5-2024 | 09:17
سؤال برلماني حول دور الجهاز المركزي للمحاسبات في الرقابة على المحلياتالجهاز المركزي للمحاسبات
محمد علي السيد

تقدمت النائبة إيفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بسؤال برلمانى حول الدور الذي يقوم به الجهاز المركزى للمحاسبات فى الرقابة على المحليات لمحاسبة المسئولين والتنفيذيين فى المحافظات على إهدار المال العام.

موضوعات مقترحة

الرقابة على الموازنات

وتساءلت متى، فى بيان صحفى لها عن دور الجهاز المركزى للمحاسبات فى الرقابة على الموازنات التى تدخل إلى المحافظات وكل الهيئات والمديريات ومدى صحة أوجه الإنفاق على هذه الجهات.

وأشارت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى أن هناك عدد من القرى فى المحافظات تنقصها العديد من الخدمات مثل رصف الطرق وتوصيل شبكات المياه والصرف الصحى ، الأمر الذى يؤثر على حياتهم اليومية بشكل سلبي، متسائلة عن دور الجهاز المركزى للمحاسبات فى مراقبة غلق المصانع الحكومية وقطاع الأعمال فى جميع المحافظات على الرغم من وجود عمالة فيها.

وأكدت أن عدم قيام الجهاز المركزى للمحاسبات بدوره فى المحليات ممثلة فى مديريات التضامن والشباب والرياضة والتربية والتعليم والصحة، حرم عددا كبيرا من المواطنين من إجراء عمليات تركيب المفاصل وعدم توفير الألبان للأطفال المصابين بالحساسية ونقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات ونقص الإنفاق على قطاع التعليم وتحسين مستوى الإنفاق على التعليم وعدم تعيين مدرسى الحصة الواحدة وحصولهم على مرتب لمدة شهرين فقط طوال العام الدراسي واقتصاص مكافأة الموظفين.

وقالت إن جميع النواب من جميع المحافظات اشتكوا أثناء مناقشة الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥ بشأن وجود قصور من الجهاز المركزى للمحاسبات فى الرقابة على موازنات المحافظات والسوق المحلى ، مطالبة الجهاز المركزى للمحاسبات بأن يكشف عن كل المديريات الأكثر إنفاقا ومتابعة أوجه الإنفاق حتى يتثني للمواطن رؤية ومحاسبة المسئول الذى يهدر حقه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة