Close ad

الليلة التي ينتظرها الفلكيون كل عام.. أستاذ فلك: سماء الأربعاء ستكون مظلمة استعدادًا لميلاد قمر جديد

7-5-2024 | 21:44
الليلة التي ينتظرها الفلكيون كل عام أستاذ فلك سماء الأربعاء ستكون مظلمة استعدادًا لميلاد قمر جديدميلاد قمر جديد
دينا المراغي

أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن غدا الأربعاء هو موعدنا مع محاق ذي القعدة استعدادا لميلاد القمر الجديد، وهي الفرصة التي ينتظرها ويفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الفوتومترية المطلوبة. 

موضوعات مقترحة

وقال تادرس: لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يقترن القمر مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يتراءى أبدا إذ يكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض. 

حالة الاقتران

وتابع: يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس حينئذ يولد القمر الجديد، علما بأن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد أساسا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي (الغسق) بعد غروب الشمس مباشرة.

 مكان مظلم

إن أفضل وقت للمشاهدة يكون بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب.

جدير بالذكر أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والجبال.

كما لا توجد علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة