Close ad

البورصة تطلق أسهمًا تتوافق مع الشريعة الإسلامية| تفاصيل

7-5-2024 | 20:47
البورصة تطلق أسهمًا تتوافق مع الشريعة الإسلامية| تفاصيلالبورصة المصرية
علاء أحمد

تضع البورصة المصرية خلال الفترة الحالية اللمسات النهائية، لإطلاق مؤشر الشريعة الإسلامية في أسرع وقت، تمهيدا لإطلاقه قبل نهاية العام الحالي كأحد القنوات الاستثمارية التي تجذب نوعية خاصة من المستثمرين.

موضوعات مقترحة

وأكد رئيس البورصة، أحمد الشيخ، أن المؤشر الإسلامي يستهدف جذب شريحة جديدة من المستثمرين، الذين يفضلون هذه النوعية من الشركات، فضلا عن جذب كبرى صناديق الاستثمار الخليجية وتنويع الأدوات المالية،  مؤكدا أن البورصة انتهت من قواعد إطلاق مؤشر الشريعة الإسلامية ومن المتوقع أن يضم 30 سهما .

تنويع المنتجات الاستثمارية

ورأي رامي الدكاني، الأمين العام لاتحاد البورصات العربية، أن المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية يوسع قاعدة المستثمرين للشركات ودوره في تنويع المنتجات الاستثمارية، وسيعمل على تعزيز جاذبية البورصة المصرية خارجيا وخارجيا.  

وتوقع الدكاني أن يتم إطلاق المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية بالتعاون مع مؤسسة ستاندرد أند بورز خلال الفترة بين أكتوبر ونوفمبر، مشيرا إلي أن الأسهم المبدئية التي تتوافق مع المؤشر الإسلامي في البورصة المصرية يتراوح عددها ما بين 20 و25 سهما.

وأضاف أن المؤشر يعد أداة استثمارية مهمة للمستثمرين الذين يسعون إلى الاستثمار في شركات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ سواء  على صعيد المستثمرين الأفراد او المؤسسات .

صناديق الاستثمار الخليجية

وقال نادي عزام خبير أسواق المال ، أن البورصة  تستهدف من جذب مؤشر إسلامي جديد جذب شريحة جديدة من المستثمرين الذين يفضلون هذه النوعية من الشركات، وكذلك جذب أكبر صناديق الاستثمار الخليجية، وتنويع الأدوات المالية المتاحة أمامهم.

أضاف أن هناك بعض الإجراءات التي سيتم اتخاذها قبل تدشين المؤشر سواء تحديد منهجية للمؤشر واستبعاد الشركات التي ينص غرضها الرئيسي على مزاولة نشاط غير متوافق مع أحكام الشريعة، إلي جانب  معايير السيولة والتداول التي تضمن نشاط الشركات المدرجة بالمؤشر.

لجنة الرقابة الشرعية المركزية

وتضم الهيئة العامة للقرابة المالية لجنة رقابة شرعية تتشكل من كلا من الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق، الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، محمد عبد الرحمن الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وعباس عبد الله شومان، الوكيل السابق للأزهر الشريف، وسيد إبراهيم عبد الفضيل، نائب رئيس قطاع عمليات سوق المال بالرقابة المالية.

وناقشت اللجنة المركزية في اجتماعها الأول فى مايو الماضي، عددا من الموضوعات التي تضمنت النظر في عدد من الطلبات المقدمة للحصول على الموافقة بالقيد في سجل أعضاء لجان الرقابة الشرعية لدى الهيئة، النظر في عدد من الطلبات المقدمة من المؤسسات المالية الخاضعة لرقابة الهيئة لإبداء الرأي فيما هو مقترح من أدوات ومنتجات مالية ومدى توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة