Close ad

المجلس الأوروبي يعتمد خطة بقيمة 6 مليارات يورو لتسريع الإصلاح في دول غرب البلقان

7-5-2024 | 16:47
المجلس الأوروبي يعتمد خطة بقيمة  مليارات يورو لتسريع الإصلاح في دول غرب البلقانالمجلس الأوروبي
أ ش أ

اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي، خطة دعم بقيمة 6 مليارات يورو تهدف إلى تسريع عملية الإصلاح وتعزيز النمو الاقتصادي في دول غرب البلقان التي تسعى للانضمام للتكتل.

موضوعات مقترحة

وقال المجلس الأوروبي - حسبما ذكرت شبكة "إيه.بي.سي.نيوز" الأمريكية اليوم /الثلاثاء/ - إن الخطة تمتد بين عامي 2024 و2027 حيث من المتوقع توفير ما يصل إلى ملياري يورو في صورة منح و4 مليارات يورو في شكل قروض، مشيرا إلى أن هذه المساعدة مشروطة بإصلاحات من شأنها أن تجعل اقتصادات دول غرب البلقان متماشية مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

وأضاف المجلس أن "الآلية ستدعم سلسلة من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والجوهرية التي تشمل إصلاحات متعلقة بسيادة القانون والحقوق الأساسية".

فيما وضع المجلس شرطا مسبقا لكي تحصل صربيا وكوسوفو على المساعدات وهو الانخراط بشكل بناء في تحقيق تقدم ملحوظ ونتائج ملموسة في تطبيع العلاقات بينهما.

جدير بالذكر أن منطقة غرب البلقان تشمل ست دول هي ألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومونتينيجرو ومقدونيا الشمالية وصربيا، والتي بلغت كل منها مرحلة مختلفة من طلب انضمامها للاتحاد الأوروبي. كانت آخر دولة انضمت للاتحاد الأوروبي هي كرواتيا في عام 2013.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة