Close ad

مهرجان بردية السينمائي يختتم فعالياته اليوم بتكريم النجمة لبلبة والإعلامية الكبيرة سلمى الشماع

7-5-2024 | 15:33
مهرجان بردية السينمائي يختتم فعالياته اليوم بتكريم النجمة لبلبة والإعلامية الكبيرة سلمى الشماعلبلبة
منة الله الأبيض

ينطلق اليوم حفل ختام مهرجان بردية لسينما الومضة دورة المخرج الراحل عاطف "عاطف الطيب"، والذى تنظمه مؤسسة بردية للثقافة والفنون تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية فى الفترة من 1 حتى 7 مايو 2024، هذا ويتقلد منصب رئيس المهرجان الكاتب الكبير "عبد الرحيم كمال"، ويشغل منصب مؤسس ومدير المهرجان الكاتبة "عزة أبو اليزيد"، وضيف شرف المهرجان دولة فلسطين الحرة. 

موضوعات مقترحة

حفل ختام بردية

ويُقام حفل الختام بالمركز الثقافى الروسى بالقاهرة باستضافة الدكتور "مراد جاتين" رئيس البيوت الثقافية الروسية، والأستاذ الدكتور" شريف جاد" مدير المركز الثقافى الروسى بالقاهرة. 

لبلبة نجمة الختام

وقد قررت إدارة المهرجان تكريم ضيفة شرف حفل الختام النجمة "لبلبة"، والتى عملت مع المخرج الراحل العظيم أجمل أفلامهما سويًا مثل" ضد الحكومة"، و"ليلة ساخنة". 

كما يكرم المهرجان الإعلامية الكبيرة "سلمى الشماع" لتاريخها الكبير فى برامج السينما وأهمها برنامج زووم. 

ويقوم بتقديم فقرات حفل الختام الإعلامية "شذى شعبان"، كما يقوم بإخراج الحفل المخرج "أحمد عامر". 

مهرجان بردية يفتح آفاقًا جديدة

وقد قدم المهرجان فى نسخته الأولى العديد من المفاجآت لصناع وجمهور سينما الومضة، وقام بفتح آفاق جديدة كان هدفها الأول اكتشاف أجيال جديدة من المواهب السينمائية كما سلط الضوء بقوة على كافة المبدعين من داخل مصر وكافة أنحاء العالم. 

قدم المهرجان خمسة أيام للعروض الجماهيرية المجانية لعشاق السينما عرضت فيها عشرات الأفلام داخل المسابقة الرسمية وخارجها، كما تم عرض الأفلام الأجنبية أيضًا والتى شارك فيها أكثر من أربعة عشر دولة عربية وأوروبية.

كما قدم المهرجان ورش عمل سينمائية مجانية ومحاضرات في الإلقاء الصوتي وحرفية الممثل قدمها الفنان الكبير "خالد عبد السلام" نائب مدير المسرح القومى. 

كما تم عمل منصات نقاشية بعد كل عرض مع كبار النقاد والفنانين وبين صناع الأفلام وجمهور المشاهدين. 

وقد نظم المهرجان خمسة أيام احتفالية على هامش المهرجان منها يوم بالتعاون مع المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر وتم عرض أفلام من إنتاج المركز القومى للسينما ومناقشتها مع جمهور المشاهدين. 

كما تم تنظيم محاضرة عن دور المهرجانات الفنية فى اكتشاف المواهب الجديدة وتقديمها للساحة الفنية حاضر فيها الفنان "عمر أسامة" رئيس مهرجان لايف جولز الدولى. 

ونظم المهرجان يوم آخر مع المركز الثقافى الروسى تم فيه عرض أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان وبعض الفقرات الفنية الثقافية الروسية وتلاها منصة مناقشة مع صناع الأفلام وجمهور المشاهدين. 

يوم كامل للفن الفلسطيني

كما تم تنظيم يوم حافل بالفن والثقافة مع السفارة الفلسطينية، تم فيه عرض أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان تلاها منصة مناقشة مع الناقد الدكتور "أحمد سعد"، ثم فاصل من فقرات الفن والثقافة الفلسطينية منها فقرة شعرية للشاعر الفلسطيني الكبير "ناصر عطا الله"  كما تم تكريم شباب السينمائيين الفلسطينيين ومنهم المخرجة "ليلى خلفة"، المخرجة آلاء أبو زينة". 

هذا وتتضمن لجنة التحكيم رئيس اللجنة المخرج الكبير" مجدى أحمد على"، وعضوية كل من المصور السينمائى الكبير"سمير فرج"، والموسيقار الكبير "خالد حماد"، والنجم المصرى"محمد فهيم"، و النجم السوري "فراس نعناع"، وسوف يعلن رئيس اللجنة أسماء الفائزين بالجوائز في ختام الحفل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: