Close ad

بوتين يؤدي اليمين لولاية رئاسية خامسة لروسيا.. ويتعهد بمواصلة تشكيل عالم متعدد الأقطاب

7-5-2024 | 14:07
بوتين يؤدي اليمين لولاية رئاسية خامسة لروسيا ويتعهد بمواصلة تشكيل عالم متعدد الأقطابالرئيس بوتين
أ ش أ

أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، في الكرملين، اليمين الدستورية لولاية رئاسية خامسة، من ست سنوات.. وتعهد بوتين، فور أداء اليمين، بمواصلة روسيا جهود تشكيل عالم متعدد الأقطاب ونظام متكامل للأمن العالمي.

موضوعات مقترحة

وقال بوتين - في كلمة ألقاها بعد أداء اليمين الدستورية - "أولويتنا مصالح روسيا وسنعمل على تحديد مصيرنا بأنفسنا من أجل مستقبلنا"، معربًا عن ثقته في تذليل المصاعب القائمة وتحقيق الأهداف الموضوعة في مجال التنمية.

بوتين يتعهد بمواصلة تشكيل عالم متعدد الأقطاب

وأشار إلى أن موسكو ستبقى منفتحة على التعاون مع جميع الدول التي ترى روسيا شريكا موثوقا، كما أنها ستواصل تشكيل عالم متعدد الأقطاب ونظام متكامل للأمن العالمي.

وأوضح أن الاستقرار لا يعني الجمود، ويجب علي الجميع التعامل والتكيف مع تغيرات العصر الراهنة، مشددا علي أهمية الدفاع عن الوطن بإخلاص.

وأكد بوتين أن الشعب الروسي يواجه الأن مسؤولية تاريخية أمام أجداده وإرثهم، وسيتجاوز كل التحديات القائمة وسيحقق النصر معا.

وبموجب الدستور، يجب أن تستقيل الحكومة في بداية الولاية الرئاسية الجديدة، مما يتيح للرئيس أن يقدم للبرلمان مرشحا لمنصب رئيس الوزراء.

ومن المحتمل أن يقرر بوتين إعادة ترشيح رئيس الوزراء الحالي ميخائيل ميشوستين للمنصب.

وجرت مراسم التنصيب اليوم وفق البرتوكول المعتمد، حيث توجه الرئيس إلى الحفل من مكتبه إلى قصر الكرملين الكبير، ومر عبر الشرفة الحمراء للقصر إلى ساحة الكاتدرائية، حيث يستعرض القائد الأعلى للقوات المسلحة مرور الفوج الرئاسي. ولحظة وصول بوتين إلى القصر، كان في استقباله جمهور غفير من المدعويين.

وأحضر عناصر حرس الشرف العلم الوطني لروسيا وراية رئيس روسيا الاتحادية (نسر برأسين على خلفية ثلاثية الألوان)، ثم شعار رئيس الدولة ونسخة الدستور التي وضع بوتين يده عليها أثناء أداء القسم.

يشار إلى أن فلاديمير بوتين من مواليد لينينغراد في 7 أكتوبر عام 1952م، وهو خريج كلية الحقوق بجامعة لينينجراد الحكومية (بطرسبورج الآن) وكذلك أكاديمية الاستخبارات الخارجية. خدم في أجهزة أمن الدولة، وعمل في إدارة بطرسبورغ، وانتقل للعمل في موسكو في عام 1996 .

وشغل بوتين مرتين (في النصف الثاني من عام 1999 وفي الفترة 2008-2012) منصب رئيس وزراء روسيا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: