Close ad

سلطنة عمان تؤكد حرصها على تبادل الخبرات مع الدول العربية في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد

7-5-2024 | 14:09
سلطنة عمان تؤكد حرصها على تبادل الخبرات مع الدول العربية في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفسادرئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية بسلطنة عمان غصن بن هلال العلوي
أ ش أ

أكد رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية بسلطنة عمان غصن بن هلال العلوي حرص بلاده على تبادل الخبرات بين الدول العربية، بما يعزز التعاون العربي المشترك في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

موضوعات مقترحة

مساندة الدول العربية في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد

وقال العلوي في كلمته خلال أعمال الدورة الخامسة للدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد اليوم الثلاثاء إن السلطنة تتطلع باهتمام بالغ للقرارات والتوصيات التي سوف يتم اعتمادها في هذا المؤتمر، والتي بلا شك تساند الدول العربية في تعزيز النزاهة ومكافحة ومنع الفساد، لما لذلك من أثر بالغ في تحقيق التنمية الشاملة على الصعيدين المحلي والإقليمي.
وتابع: إنه وإيماناً من سلطنة عمان بأهمية الارتقاء بالعمل العربي المشترك فيما يتعلق بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، ومنذ مصادقة السلطنة على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد بتاريخ ٢١ مايو ٢٠١٤، فإنها تسعى إلى تنفيذ الالتزامات والمبادرات الناتجة عن الاتفاقية.

الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد

وأضاف أنه، في ضوء جدول أعمال هذه الدورة فإن سلطنة عمان تؤكد أهمية القرارات الصادرة عن الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد وفي دعم العمل العربي المشترك لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وتؤيد سلطنة عمان مقترح إنشاء آلية لتقديم مشاريع القرارات والمقدم من المملكة العربية السعودية.

ونوه إلى أن سلطنة عمان ومنذ انضمامها لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في العام ۲۰۱۳ حرصت على تحقيق أهداف الاتفاقية والسعي نحو ترويج وتدعيم التدابير الرامية إلى مكافحة ومنع الفساد وتعزيز النزاهة والمساءلة الإدارية السليمة للشؤون والممتلكات العمومية.

تنفيذ الخطة الوطنية لتعزيز النزاهة

وأشار إلى أن سلطنة عمان تعمل على تنفيذ الخطة الوطنية لتعزيز النزاهة ۲۰٢٢-۲۰۳۰ والتي تم إعدادها من خلال استطلاع ودراسة التجارب الإقليمية والدولية في مجال الاستراتيجيات الوطنية والاسترشاد بإصدارات المنظمات الدولية المختصة، لتكون بمثابة الإطار العام الذي يوجه دور الحكومة والمجتمع في سبيل تنسيق وتظافر جهود القطاعين العام والخاص وأفراد المجتمع وكافة الجهات التي تعمل على الرقابة والمساءلة، كما تحرص السلطنة على التعاون والتنسيق الدائمين على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي في الاتفاقيات المتصلة بمكافحة ومنع الفساد.

وجدد المسؤول العماني التأكيد على أن السلطنة مستمرة في دعم كافة الجهود الرامية لمكافحة شتى أنواع الفساد والحد من انتشاره بما يؤدي إلى تحقيق العدالة والمساواة والعيش الكريم لكافة الشعوب العربية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة