Close ad

محمد فايز فرحات: فلسفة مصر تقوم على تحقيق هدنة طويلة الأمد تتضمن أكثر من مرحلة 

6-5-2024 | 21:26
محمد فايز فرحات فلسفة مصر تقوم على تحقيق هدنة طويلة الأمد تتضمن أكثر من مرحلة;الدكتور محمد فايز فرحات رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام
عبدالصمد ماهر

قال الدكتور محمد فايز فرحات، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إن إعلان حركة حماس الموافقة على المسودة المصرية سيغير أمورًا كثيرة. 

موضوعات مقترحة

وأضاف "فرحات"، في حواره عبر قناة "إكسترا نيوز": "يجب أن نفهم الفلسفة التي تعمل الدولة المصرية بها لإنهاء هذا العدوان، والهدف الاستراتيجي للمفاوض المصري في كل جولات التفاوض السابقة إنهاء هذا العدوان، وهذا ما تسعى إليه حماس".

وتابع: "الفلسفة المصرية تقوم على إدراك حسابات كل الأطراف، فالجانب الإسرائيلي لديه حسابات، أحدها عدم الإعلان رسميا عن وقف إطلاق النار أو إنهاء الحرب لأن نتنياهو يرى في هذا هزيمة سياسية ستنقله إلى لحظة حساب داخل إسرائيل، وهو يسعى إلى الحديث عن نصر سياسي، وجزء من هذا النصر يتناقض مع فكرة الإعلان الرسمي عن وقف إطلاق النار".

أوضح أن جوهر الفلسفة المصرية هو الدخول في هدنة طويلة الأمد تتضمن أكثر من مرحلة تقود عمليا إلى تغيير المشهد والواقع في قطاع غزة، وربما داخل إسرائيل نفسها وبناء كتلة دولية ـ على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ـ أكثر قناعة ووضوحًا في إنهاء هذا العدوان. 

وأوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، أن حماس ترى المكسب الرئيسي وقف إطلاق النار بشكل دائم وإنهاء العدوان، وبالتالي هناك فجوة بين ما تريده وترغب إسرائيل فيه، مشيرًا إلى وجود مباراة صفرية بين الجانب الإسرائيلي وحركة حماس.


محمد فايز فرحات: فلسفة مصر تقوم على تحقيق هدنة طويلة الأمد تتضمن أكثر من مرحلة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة