Close ad

"بوابة الأهرام" تكشف الأسباب وراء حظر وزارة الأوقاف جمع التبرعات بالمساجد

6-5-2024 | 18:11
 بوابة الأهرام  تكشف الأسباب وراء حظر وزارة الأوقاف جمع التبرعات بالمساجدالتبرعات بالمساجد
شيماء عبد الهادي

حظرت وزارة الأوقاف الدعوة إلى جمع أي تبرعات تحت أي مسمى على منبر المساجد، مشددة على عدم وضع أي صناديق لجمع المال بالمسجد أو ملحقاته أو محيطه.

موضوعات مقترحة

كما حذرت الأوقاف تعرض من يخالف القرار إلى المساءلة القانونية أو التأديبية بحسب الأحوال.

أسباب حظر جمع التبرعات

الدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف أوضح في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام" الأسباب وراء اتخاذ "الأوقاف" القرار بحظر جمع التبرعات تحت أي مسمي على المنبر أو استخدامه لأي غرض أو تنبيه أو خالفه بالخروج على موضوع خطبة الجمعة المحدد.

وقال عبد العزيز: إن إعادة التحذير من وضع أي صناديق أو جمع أي أموال في المسجد ورفع جميع الصناديق في المساجد يأتي في إطار مزيد من الحوكمة والحسم.

مشددا على تعرض المخالفين للقرار من الأئمة وخطباء المساجد إلى العقاب في ظل توجيهات وزير الأوقاف بمواجهة هذه المخالفة بكل قوة وحسم.

التحول إلى الشمول المالي والرقمنة

القرار الذي أثار جدلا واسعا يأتي في ضوء تحول جميع المفاصل الإدارية للدولة إلى الشمول المالي والرقمنة، والتي تسعي بدورها إلى تحقيق الشفافية المالية وإخضاعها للرقابة الإلكترونية لدعم عمليات الدفع غير النقدية ووضع ضوابط حاكمة لجميع التعاملات المالية.

وهو ليس القرار الأول من نوعه، ففي عام 2020 أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، القرار التنفيذي رقم 251 بتاريخ 19 ديسمبر 2020 لقرار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة رقم 282 بتاريخ 16 ديسمبر لسنة 2020، بشأن اعتماد الهيكل الإداري والتنظيمي الجديد للوزارة.

ذلك في سبيل النهوض برسالتها على أكمل وجه وفي إطار عملية التحديث والرقمنة والتطوير المؤسسي.

وتسعي وزارة الأوقاف من خلال قرارها إلى الاعتماد على الرقمنة والميكنة والتطوير المؤسسي واختصار الإجراءات الإدارية بما يضمن دقة العمل وسرعة تنفيذه معا، فضلا عن الاعتماد على طرق التقييم الحديثة والذكية. 

ضوابط جمع التبرعات بالمساجد

استكمالا إلى قرار التحول إلى الشمول المالي والرقمنة، تبعت وزارة الأوقاف قرارها السابق، بقرار جديد في نوفمبر2021، بإعلان قواعد وضوابط لعملية التبرعات العينية والنقدية بالمساجد.

وأوضحت الوزارة حينها أن القرار يتضمن تنظيما دقيقا لعمليات التبرع بها، بحيث لا يسمح لأي شخص بجمع أية أموال تحت أي مسمي بالمساجد بالطريق النقدي، وعدم السماح بوضع أي صناديق بها باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور بالمساجد المحددة طبقا للقانون مع الالتزام بكل الإجراءات القانونية والإدارية لقبولها.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك 220 صندوقا فى 120 مسجدا محددة قانونيا ليتبرع بها المواطنون كما توجد صناديق فى مساجد كبرى.

كيفية التبرع بالمساجد بعد قرار الحظر

خصصت وزارة الأوقاف، حسابين بالبنك المركزي لتلقي التبرعات وهما: حساب صندوق عمارة المساجد والأضرحة بالبنك المركزي المصري وجميع فروعه رقم ( 9/80274/450/9 ) ، وحساب تبرعات البر وخدمة المجتمع بالبنك المركزي المصري رقم ( (9/78899/450/9 .

كما يمكن التبرع من خلال ماكينات إليكترونية سبق ووضعتها وزارة الأوقاف بالمساجد.

مواجهة المخالف بحسم وقوة

مواجهة المخالفين بحسم وقوة، هو القرار الذي أكد عليه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، مشددا على المنع منعا باتا الدعوة إلى جمع أي تبرعات تحت أي مسمى على المنبر أو استخدامه لأي غرض أو تنبيه أو خلافه بالخروج على موضوع خطبة الجمعة المحدد.

 وشملت توجيهات وزير الأوقاف إلى مديري المديريات والإدارات وأجهزة المتابعة والتفتيش بالوزارة أخذ هذا الأمر بمنتهى الجدية والحسم، ومن يخالف ذلك من صعود المنبر مع المساءلة القانونية أو التأديبية بحسب الأحوال. 

رابط للإبلاغ عن الأئمة وخطباء المساجد

وأعلنت وزارة الأوقاف في إطار تطبيقها لقرار منع جميع التبرعات بالمساجد، رابط اليكتروني للإبلاغ عن أي مخالفة في هذا الشأن.

ويمكن الإبلاغ عن مخالفات الأئمة وخطباء المساجد من خلال الضغط على الرابط التالي وملء النموذج المعد لذلك:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSedGcjweiMe5BOvjsMgAPX4K7nC1nm7XE9xjQGqXMfpEI55Zw/viewform?fbclid=IwZXh0bgNhZW0CMTAAAR0T7yIqKib5Atq7te0D7GxE0ccyLA8n0siHZUu4pxSp9VwvakHKfOrClrg_aem_AZCkYwsv-goMI_xot3SBxBLVCPTHt2QlDMOixlMiPkEE4l-EvfOMU_4G_H6ztjeAvmCjKxiCGQVTtq9IsjU_SKE1

وشددت وزارة الأوقاف هنا على أنه لن يلتفت لأي نموذج غير مستوف كل هذه البيانات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة