Close ad

مواقع استلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم

6-5-2024 | 17:35
مواقع استلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم استلام القمح خلال إجازة شم النسيم
فاطمة منصور

توريد  نحو 1.8 مليون طن قمح محلي حتى الآن

موضوعات مقترحة

أكد أحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام، استمرار نقاط استلام وتخزين القمح بفتح أبوابها لاستقبال المحصول المحلي من المزارعين عبر  450 موقعًا على مستوى الجمهورية خلال إجازة شم النسيم.

وأوضح كمال أن إجمالي ما تم توريده حتى الآن بلغ نحو 1.8 مليون، منذ بداية موسم الحصاد في 13 أبريل الماضي.

ولفت إلى استمرار العمل خلال الفترات المسائية بنقاط الاستلام طبقًا للتوجيه الوزاري رقم 17 لسنة 2024 بالمواقع التي تتوافر لديها إنارة، على أن تبدأ من الساعة 8 مساء وحتي 12 منتصف الليل وذلك بخلاف الفترة الأولى والتي تبدأ من 8 صباحًا وحتي 7:30 مساء.

وأشار معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام إلى توجيهات الوزير بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي، وذلك خلال 48 ساعة بحد أقصى، لتحفيز المزارعين على التوريد.

وأشار كمال، إلى أنه طبقًَا لتعليمات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن لجان مواقع استلام وتخزين القمح المحلي تضم مندوبًا عن كل من مديرية التموين، الهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، مديرية الزراعة، الجهات المسوقة أمين الموقع التخزيني، الجمعية القبانية أوزان معتمد، البورصة السلعية.

وأوضح أن اللجان تقوم بفحص كامل الكميات الموردة للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، وإصدار أمر دفع لصرف مستحقات المزارعين.

ويبلغ سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024، 2000 جنيه للإردب زنة 150 كيلو جرامًا درجة نظافة 23.5 قيراط، 1950 جنيهًا للإردب زنة 150 كيلو جرامًا درجة نظافة 23 قيراط، 1900 جنيه للإردب زنة 150 كيلو جرامًا درجة نظافة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المزروعة محليًا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: