Close ad

تأخر النظر في دعوى الطلاق للضرر يتسبب بمشكلات كثيرة للزوجة.. فما الحل؟

6-5-2024 | 17:11
تأخر النظر في دعوى الطلاق للضرر يتسبب بمشكلات كثيرة للزوجة فما الحل؟الطلاق- تعبيرية
فاطمة فؤاد

تشهد محكمة الأسرة يوميًا إقامة بعض الزوجات دعاوى ضد الأزواج للطلاق للضرر، والحصول على حقوقهن كاملة وعدم إسقاطها، مثل نفقة العدة والمتعة ومؤخر الصداق، وكذلك الحصول على حضانة الأبناء المترتب عليها النفقات الخاصة بهن، بالإضافة لتوفير مسكن ومواصلات ورسوم مدرسية.

موضوعات مقترحة

فكم تستغرق قضايا الطلاق في المحاكم؟ وما هو الطلاق للضرر حتى تتجنب الزوجة الخلع والتنازل عن حقوقها كاملة؟ وما هي أنواع الضرر؟ هل يختلف وقت الطلاق للضرر عن وقت الخلع؟ وهل يمكن استئناف حكم الطلاق؟ أسئلة كثيرة تطرح نفسها عادة عند إقامة دعوى "الطلاق" سوف نحاول الإجابة عليها من خلال هذا التقرير.

أسباب دعوى الطلاق

وهنا أوضح الخبير القانوني حازم النادي المحامي بالاستئناف العالي أن الطلاق للضرر هو تعرض الزوجة لضرر من قبل الزوج، وعليه يكون للزوجة الحق فى طلب الطلاق عن طريق المحكمة.  

و تكون الأسباب كالتالى:

1- الطلاق للضرر لسوء العشرة.

2- الطلاق للضرر للزواج بأخرى.

3- الطلاق للضرر للضرب.

4- الطلاق للضرر للهجر.

5- الطلاق للضرر للسب والقذف.

6- الطلاق للضرر لسجن الزوج.

7- الطلاق للضرر لغياب الزوج.

8- الطلاق للضرر لعدم الإنفاق.. إلخ والأنواع كثيرة.

الطلاق للضرر يختلف عن الطلاق للسفر

وهنا أشار النادى: يختلف الوقت الخاص بدعوى الطلاق للضرر باختلاف سبب إقامة الدعوى، فعلى سبيل المثال:

 فى حال كان الطلاق للضرر نتيجة تعدى الزوج بالضرب على زوجته فسوف يتم إحالة الدعوى للتحقيق لإثبات واقعة الضرب، أما إذا كان الطلاق للضرر لسفر الزوج فسوف يتم إحضار شهادة تحركات تفيد سفر الزوج، مشيرًا إلى أن مدة البت فى قضية الطلاق للضرر تكون متوسط وقتها من 4 إلى 6 أشهر، إذا تم متابعتها جيدا من قبل المحامي وتنفيذ قرارات المحكمة وهى كالآتي:

١- عمل الإعلانات أولًا بأول.

٢- الحضور أمام الخبيرين النفسي والاجتماعي.

٣- في حالة إحالة الدعوى للطرفين الحضور أمام المحكمين لتلخيص وقت الدعوى.

٤- في جلسة الشهود إحضار الشهود للقاضي.

 البت فى الخلع أسرع من الطلاق

وهنا أكد الخبير القانوني أن الخلع أسرع من الطلاق للضرر، وهذا منطقي وطبيعي لأن الخلع لا يحتاج إثباتًا بعكس الطلاق للضرر الإثبات فيه مهم جدا وأساسي لنظر الدعوى.

استئناف حكم الطلاق

ولفت النادي إلى أن الخلع لا يجوز استئنافه فالحكم الأول يكون الأخير، أما الطلاق للضرر فالغالب فيه الاستئناف، لأنه إذا كسبت الزوجة الدعوى أمام محكمة أول درجة الزوج سوف يطعن بالاستئناف والعكس إذا كسب الزوج الدعوى الزوجة سوف تطعن بالاستئناف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: