Close ad

سابرينا فيتمان ليست الأولى في عالم التدريب..النساء قادمات في كرة القدم

6-5-2024 | 13:09
سابرينا فيتمان ليست الأولى في عالم التدريبالنساء قادمات في كرة القدم سابرينا فيتمان
أحمد عبدالحميد

بدأ النساء في دخول عالم التدريب بقوة ، بعد أن دخلوا عالم التحكيم في أوقات سابقة ، وبدأ الكثير من المسؤولين في الدوريات الأوربية ، ينتهجون سياسية ضخ دماء جديدة وفكر مختلف في عالم التدريب الذي يسيطر عليه الرجال منذ نشأة كرة القدم وانتشارها.

موضوعات مقترحة


وانضمت سابرينا فيتمان، لقائمة المدربات في عالم كرة القدم لتكون أول سيدة تتولى تدريب فريق ألماني محترف لكرة القدم للرجال، واحتفلت أمس الأحد بمباراتها الأولى ،مع مع فريقها إنجلوشتاد؛ الناشط في دوري الدرجة الثالثة، بالتعادل في اللحظات الأخيرة مع فريق فالدهوف مانهايم 1/1 .
 وسبق الألمانية العديد من النساء في عالم تدريب كرة القدم ، في سياسية بدء العديد من المسؤولين في اعطاءهم فرصة للتواحد لضخ دماء جديدة في عالم التدريب ، الذي يسيطر عليه الرجال منذ بداية نشأة اللعبة الأشهر عالميا.

 ونرصد في السطور التالية بعض التجارب التدريبية لسيدات بعالم التدريب بكرة القدم..

فايزة حيدر 

وضعت المصرية فايزة حيدر بصمتها في عالم تدريب الرجال ، لتكون أول سيدة تتصدر مشهد التدريب قي عالم الرجال بمصر .
حيث أشرفت على تدريب فريق   إيديال جولدي الذي ينشط في الدرجة الرابعة.
وقد تم اعتمادها من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أول محاضر مصري في اللعبة، 

 الإيطالية باتريتشيا بانيكو 

 كانت أول سيدة تتولي تدريب فريقًا للرجال فى تاريخ كرة القدم الإيطالية، وذلك بعد قيادتها تدريب منتخب ايطاليا للناشئين (دون 16 عامًا).

السودانية سلمي الماجدي

 كانت أول امرأة سودانية تقود تدريب فريق كرة قدم للرجال، وتحقق نجاحات من خلال نتائج فريقها، بالرغم من التحديات الاجتماعية .
وخاضت السودانية تجربة التدريب مع نادي النصر في مدينة أم درمان في الدرجة الثالثة في عام 2019 .

 

ملكة جمال كرواتيا تيهانا نيمسيتش
 
تولت تيهانا نيمسيتش، ملكة جمال الرياضة في كرواتيا، مهمة تدريب نادي فيجتوريجا الكرواتي الذي يلعب في دوري الدرجة الخامسة .


الفرنسية كورين دياكر
 
كانت الفرنسية كورين دياكر أول سيدة تظهر في عالم تدريب الرجال  ، حيث تم تعيينها مدربا لفريق كليرمون فوت،  قبل ان تستقيل كوستا، من منصبها بعد شهر واحد فقط دون أن تخوض آيّ مباراة .


البرتغالية هيلينا كوستا

كانت أول سيدة تخوض تجربة الإحتراف في دوري غير بلدها ، بالإشراف علي فريق  كليرمون فيران، بالدرجة الثانية الفرنسي .


الصينية تشان يون
 
 أصبحت تشان يون تينج ، أول مدربة في دوري أبطال آسيا، بعد ظهورها مع فرؤق إيسترن بطل هونج كونج، في أبطال آسيا،  ورغم النجاحات التي حققتها مع الفريق إلا أنها رفضت العديد من العروض للتواجد خارج قارة آسيا، خاصة وأنها تمتلك العديد من الشهادات في عالم كرة القدم .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة