Close ad

وكيل تموين الأقصر يكشف كيف تفرق بين الفسيخ السليم والفاسد؟

6-5-2024 | 11:30
وكيل تموين الأقصر يكشف كيف تفرق بين الفسيخ السليم والفاسد؟ الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين بالأقصر
الأقصر - إيمان الهواري

اعتاد المصريون على تناول الأسماك المملحة خاصة الفسيخ في أعياد شم النسيم ويمكن التفرقة بين الفسيخ السليم والفاسد.

موضوعات مقترحة

يقول الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين بالأقصر، إنه يمكن التفرقة بين الفسيخ السليم والفاسد، من خلال، لون جلد الفسيخ السليم لامع ومشدود وغير مرتخي والعكس صحيح. 


قوام سمكة الفسيخ

وأضاف رائحة الفسيخ السليم رائحة الفسيخ العادي، أما الفسيخ الفاسد رائحته نتنة، وقوام سمكة الفسيخ السليم متماسك ولا يمكن فصل الرقبة عن الجسم بسهولة، وخياشيم سمكة الفسيخ السليم حمراء اللون أو وردية وتكون سوداء في الفاسدة، يكون عين سمكة الفسيخ ذات بريق ولمعان على عكس الفاسدة.

والقشور في الفسيخ السليم غير سهلة النزع أما الفاسد يكون القشور سهلة النزع، أسماك الفسيخ السليمة غير منتفخة على عكس الفاسدة.

حملات لضبط الفسيخ الفاسد

في نفس السياق، أكد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه جاري مواصلة تشديد الحملات على محلات بيع الفسيخ والأسماك المملحة والسوبر ماركت لمنع أى مخالفات سعرية أو منتجات منتهية الصلاحية تم تحرير المحاضر القانونية للمخالفين وضد كميات من الأسماك المملحة فسيخ وملوحة غير صالحة للاستهلاك  الادمى وتم التحفظ على المضبوطات لحين تصرف النيابة العامة.

ويهيب مدير التموين والتجارة الداخلية المستهلكين بتوخي الحذر أثناء شراء وتناول الفسيخ ويفضل تقليل الكمية المشتراه مع أتباع كافة التدابير الصحية قبل وأثناء وبعد تناولها حيث يتم تناولها مع كميه معقولة من الخضروات الورقية وشرب الماء قبل تناول الفسيخ مع وضع الليمون والخل عليها مع تجنب المشروبات الغازية معها ويفضل شرب المشروبات الساخنة لتطهير المعده بعد أكلها وتجنب الوجبات الدسمه فى اليوم التالى لها  أو أستخدام الأسماك الملحة المحفوظة مثل الرنجة المغلفة والتونة والانشوجة والسردين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: