Close ad

بعد إعلان إصابته بالسرطان.. محطات في حياة محمد عبده سفير السعودية وفنان العرب| تقرير

5-5-2024 | 22:23
بعد إعلان إصابته بالسرطان محطات في حياة محمد عبده سفير السعودية وفنان العرب| تقريرمحمد عبده
منة الله الأبيض

يعتبر الفنان السعودي محمد عبده، أحد أهم الفنانين العرب الذي حظى بشهرة وتجربة فنية ممتدة على مدار السنوات، جعلته يحظي بلقب "فنان العرب"، كما مكنته من تمثيل المملكة العربية السعودية تمثيلًا رمزيًا من خلال إبداعه وفنه وصوته العذب الذي يعبر عن الشخصية الخليجية بامتياز.

موضوعات مقترحة

إصابة محمد عبده بالسرطان

وكشف المطرب السعودي محمد عبده عن إصابته بمرض السرطان، وذلك في رسالة صوتية سجلها مع الأمير الراحل الشاعر بدر عبدالمحسن قبل وفاته، الأمر الذي تسبب في صدمة لجمهوره ومحبيه في المملكة العربية والوطن العربي كله، وسط دعوات بالشفاء العاجل.

طفولة تعشق الفن

وُلد محمد عبده في 12 يونيو 1949 في محافظة الدرب في منطقة جازان جنوب السعودية، يُتم صغيرًا حيث مات والده وهو ما زال طفلًا في السادسة من عمره، ورغم رغبته بأن يصبح بحارًا مثل والده والتحاقه بالمعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن إلا أنه كان ميّالًا للفن والغناء إذ اكتشف عذوبه صوته مبكرًا وتذوقه للغناء، لكنه بدأ ملحنًا في بداية حياته الفنية.


علاقة محمد عبده ببدر عبد المحسن
ثمة علاقة قديمة جمعت محمد عبده بصديقه الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، ففي السبعينيات، قام الفنان محمد عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع مهندس الكمع لمة الأمير بدر بن عبد المحسن وذلك في أغنية (في أمان الله) أو (الرسايل) التي قدمها على مسارح القاهرة صيف عام 1974، ثم قدمها على مسرح التلفزيون بالرياض في عيد فطر عام 1394 هـ.

ومن هنا بدأت نجاحات محمد عبده الملموسه فتشجع الفنان محمد عبده على غناء أغنية (خطأ)، وهي أيضًا من كلمات البدر. وعودة إلى أواخر السبعينات، وتعاون جديد لـ سامي إحسان مع محمد عبده وأغنية بعنوان (سهر) و (قلب تلوعه) والرائعة (أنت محبوبي) ثم (مالي ومال الناس) التي انتشرت بين الناس انتشاراً واسعاً.

لقب فنان العرب
وأطلق الرئيس التونسي الأسبق الحبيب بو رقيبة لقب "فنان العرب" في حفلة له في تونس، في الثمانينات، حظت الحفلة بقبول وحضور جماهيري كبير من جمهوره في تونس.

سفير المملكة العربية السعودية
امتدت تجربة الفنان محمد عبده على مدار أكثر من 60 عامًا من الإنتاج الفني، إذ أن مشواره مكنه من أن يصبح سفيرًا للمملكة العربية السعودية، حيث استطاع أن ينشر الأغنية السعودية ويصبح سفيرًا لها من خلال أهم الشعراء الذين تعاون معهم وهم خالد الفيصل وبدر بن عبدالمحسن، وغيرهم من نجوم الكلمة في السعودية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة