Close ad

حكومة نتنياهو تقرر إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل

5-5-2024 | 16:02
حكومة نتنياهو تقرر إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيلنتنياهو
أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، أن حكومته اتخذت قرارا يقضي بـ"إغلاق" قناة الجزيرة القطرية في إسرائيل.

موضوعات مقترحة

وقال نتانياهو في منشور عبر منصة إكس "قررت الحكومة برئاستي بالإجماع إغلاق قناة التحريض الجزيرة في إسرائيل".

وأكد وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي في بيان "أوامرنا ستدخل حيز التنفيذ على الفور.. واجهنا الكثير من العقبات القانونية غير الضرورية حتى تمكنّا أخيرا من إيقاف آلة التحريض التابعة لقناة الجزيرة والتي تضرّ بأمن البلاد".

وينص القرار وفقا لكرعي، على مصادرة معدات البث التابعة للقناة والتي تشمل معدات التحرير والتوجيه والكاميرات والميكروفونات وخوادم الانترنت وأجهزة الحواسيب المحمولة بالإضافة إلى معدات البث اللاسلكي وبعض الهواتف المحمولة.

من جانبه، اعتبر مدير مكتب الجزيرة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة وليد العمري أن القرار جاء بعد "حملة من قبل وزراء في اليمين المتطرف شاركت فيها جهات سياسية وإعلامية إسرائيلية على نطاق واسع، بحثا عن انتصارات سهلة".

وبحسب العمري وفي تصريح له عبر القناة القطرية فإن القرار ينص على وقف بث الجزيرة باللغتين العربية والإنجليزية وإغلاق مكاتب الجزيرة في تخوم إسرائيل.

ووفقا للعمري فإن القرار يشمل إسرائيل والقدس والجولان السوري لكنه لا يشمل الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف العمري أن القرار ينص أيضا على "حجز الأجهزة التي يتم استخدامها للبث ولنقل المحتوى وتقييد البث على الإنترنت للمواقع الخاصة بالجزيرة".

وأشار العمري إلى أن القرار المؤلف من نحو 150 صفحة استند إلى "قانون الطوارئ في إسرائيل".

وكان البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) ناقش مطلع أبريل المنصرم مشروع قانون يسمح لرئيس الوزراء بحظر وسائل إعلام أجنبية تضر بالأمن في إسرائيل وهو نص يستهدف قناة الجزيرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: