Close ad

احذر هذه الأعراض.. نصائح لتجنب خطر الفسيخ والأسماك المملحة في شم النسيم

5-5-2024 | 14:52
احذر هذه الأعراض نصائح لتجنب خطر الفسيخ والأسماك المملحة في شم النسيمالأسماك الملحة
همس عادل

يحتفل المصريون بشم النسيم كل عام بتناول الفسيخ والرنجة والسمك المملح، وهو أحد مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، إلا أن الأطباء حذروا مرة أخرى من الإفراط في تناول الأسماك المملحة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

موضوعات مقترحة

وأكد استشاري التغذية الدكتور أحمد دياب، إن تناول كميات كبيرة من الوجبات التي تزيد عن حاجة الفرد اليومية من كلوريد الصوديوم، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، قد يعرض الإنسان لأضرار صحية على المدى الطويل، منها ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي وفي بعض الأحيان يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية.

وأوضح دياب أن سموم الفسيخ لا يتم إبطال مفعولها إلا بعد تعرضها لدرجة حرارة عالية لمدة عشر دقائق عن طريق القلي في الزيت، وأضاف أن الرنجة بديل أكثر أمانا للفسيخ نظرا لطهيها وتعريضها لدرجات حرارة عالية، على عكس الفسيخ، مؤكدًا أن تناول الخضار مثل البصل الأخضر والخس والترمس يساعد بشكل كبير في التخلص من الملح وذلك لأن الخضار يمتص الملح الزائد الموجود في الطعام ويتخلص منه في فضلات الجسم.

نصائح لتقليل خطر الفسيخ

كما أوصى دياب بتناول الليمون والخس والخيار بجانب السمك المملح لتجنب ارتفاع نسبة الحموضة في المعدة، ونبه على ضرورة غسل الفسيخ والرنجة وما شابههم من الأسماك شديدة الملوحة بالخل المخفف وعصير الليمون لتقليل نسبة الملح في السمك.

كما نصح دياب بعدم الإفراط في تناول الفسيخ خصيصا لتجنب المشاكل الصحية، ويجب ألا يتناول الفرد أكثر من 150 جراماً من الفسيخ في الوجبة الواحدة، كما يجب على الأطفال والحوامل عدم تناول الأسماك المملحة لما لها من تأثير سلبي مضاعف على صحتهم.

وذلك لأن تناوله يسبب هبوطًا حادًا وارتشاحًا رئويًا، مما قد يدخل المريض إلى العناية المركزة، حيث تظهر الأعراض على المرضى من خلال تورم القدمين والبطن، وقد يؤدي إلى ارتفاع قد ينتهي بذبحة صدرية.

وشدد على ضرورة غسل هذه الخضروات جيدًا باستخدام الخل لتجنب الإصابة بالتهاب الكبد، ونصح بمراجعة الطبيب أو تناول مضادات السموم إذا ظهرت أعراض التسمم.

أعراض التسمم الغذائي عند تناول الأسماك المملحة

  • الإسهال 
  • زغللة العين
  • إزدواجية الرؤية
  • جفاف الحلق والحنجرة
  • صعوبة في النطق
  • صعوبة في البلع
  • الإحساس بالدوار
  • ضعف العضلات

وفي سياق متصل قال خبير التغذية إن هناك بعض الفئات ممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة، وذلك لانها قد تسبب أضرارًا بالغة وخطورة على حياتهم، لذا يجب توخي الحذر للحفاظ على سلامة أجسامهم.

هؤلاء ممنوعون من تناول الأسماك المملحة

 1-  الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم

تحتوي الأسماك المملحة على مستويات عالية من كلوريد الصوديوم، والذي يؤدي لارتفاع ضغط الدم عند تناول كميات كبيرة من الاسماك المملحة دون حرص، لذا ينصح استشاري التغذية بمنع هذة الفئة من تناول الفسيخ والرنجة. 

2- الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الأسماك المملحة

قد يحتوي الفسيخ على مواد تسبب ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص، لذا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسماك المملحة أو المكونات الأخرى المستخدمة في تحضير الفسيخ، فيفضل تجنب تناوله.

2- النساء الحوامل

 ينصح دياب النساء الحوامل بتجنب تناول الفسيخ لتجنب الإصابة بخطر تسمم الغذاء والتعرض لمشاكل صحية محتملة أخرى قد تصيب الجنين.

4- المصابون بمشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي 

وينصح بتوخي الحذر لأصحاب أمراض الجهاز الهضمي عند تناول الفسيخ نظرًا لعدم تطور الأمر وحدوث اضطرابات مفاجئة للمصابين بأمراض مثل الأمراض المعوية، وأمراض الكلى، والأمراض المزمنة للكبد، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

نصائح يجب اتباعها عند شراء الأسماك المملحة 

- يجب أن تكون سمكة الفسيخ سميكة وثابتة عند الضغط عليها.

- يجب أن تكون لامعة وفضية اللون.

- يجب أن تكون خياشيم السمكة حمراء.

- يجب أن يكون لحم السمكة ورديًا فاتحًا، وإلا فالسمكة سيئة خاصة عندما يكون لونها أصفر.

- يفضل الشراء من مكان موثوق به.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة