Close ad

قصة القميص رقم صفر.. نهاية مأساوية للاعب المغربي هشام الزروالي | فيديو

5-5-2024 | 17:27
قصة القميص رقم صفر نهاية مأساوية للاعب المغربي هشام الزروالي | فيديوهشام الزروالي صاحب القيص رقم صفر
أحمد فاوي

نشر موقع «سوكر نوليدج هوب» مقالاًعن نوادر أرقام اللاعبين داخل الملاعب، فمن وقت لآخر، يفاجئنا لاعبو كرة القدم بالأرقام التي يكتبونها على قمصانهم. لكن هناك رقم لا نراه كثيرًا الرقم صفر. لماذا؟ وما الذي يجعل الرقم صفر في كرة القدم لا يحظى بشعبية لدى اللاعبين؟ وهل يمكنك ارتداء قميص رقم صفر في كرة القدم؟.

موضوعات مقترحة

في كرة القدم، تنص قوانين اللعبة على أنه يمكن للاعبين ارتداء أي رقم بين 1 و 99 على قمصانهم لغرض تحديد هوية اللاعب داخل الملعب . لذلك، فإن الرقم صفر غير مسموح به عادة من قبل اتحادات كرة القدم حول العالم، كان هناك استثناء لهذه القاعدة، وسمح لأحد اللاعبين المعروف باسم "صفر" بارتداء الرقم على قميص ناديه.

 

القميص رقم صفر

رقم صفر في تاريخ كرة القدم

في عام 2000، تعاقد نادي أبردين إف سي من الدوري الاسكتلندي لكرة القدم مع مهاجم مغربي اسمه هشام الزروالي، ربما لن يتذكره معظم مشجعي كرة القدم أنه ارتدى الرقم صفر على قميصه.

وأصبح أبردين أول فريق كرة قدم في بريطانيا يسمح للاعب بارتداء الرقم صفر، ولم يكن الأمر جيدًا فيما بعد.حيث قدم الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم قاعدة جديدة في عام 2001 تنص على أنه لم يعد من الممكن استخدام الرقم صفر لتمييز اللاعبين، مما وضع حدًا للاتجاه قبل أن يبدأ.


الرقم 01

في نفس الدوري، ظهر رقم غريب آخر بعد ثماني سنوات فقط من الغاء الرقم صفر . حيث عاد اللاعب ديريك ريوردان إلى نادي هيبرنيان بعد فترة قصيرة في نادي سلتيك بالدوري الأسكتلندي، وأراد اللعب مرتدياً القميص رقم 10. ومع ذلك، كان أحد زملائه في الفريق يرتدي نفس الرقم ، مما دفع ريوردان إلى ارتداء 01 على قميصه لهذا الموسم.

لماذا لا يرتدي المزيد من اللاعبين الرقم صفر في كرة القدم؟

يساعد الرقم المدون على قميص كل لاعب، حكام المباريات والمشجعين واللاعبين الآخرين في التعرف على بعضهم البعض، وهو ما يحدث منذ سنوات. ربما يرجع السبب في عدم تضمين الرقم صفر في قواعد اللعبة إلى حقيقة أنه لا يمثل شيئًا حرفيًا . ولا يخدم الفكرة التي كتبت من أجلها الأرقام .

ما هو الغرض من عدد الفرق في كرة القدم؟

يتم إعطاء أرقام الفرق في كرة القدم للمساعدة في تحديد اللاعبين داخل وخارج الملعب. تم تقديمها لأول مرة في عام 1911 في أستراليا وظهرت لأول مرة في كرة القدم البريطانية بعد ثلاث سنوات من هذا التاريخ.

الترقيم لأول مرة

في الأيام الأولى من وضع قواعد أرقام اللاعبين في كرة القدم ، كان الرقم الموجود على ظهر كل اللاعب يشير إلى مركزه في الفريق، حيث يتم إصدار المركز الأول لحارس المرمى، والمركز الثاني للظهير الأيمن، وهكذا. ولا تزال بعض الفرق تلتزم بنظام الترقيم التقليدي، بينما لا يهتم اللاعبون الآخرون كثيرًا فيما يتعلق بالتقاليد.

أرقام شخصية

قد يختار بعض لاعبي كرة القدم أرقامهم لأسباب شخصية، سواء كان ذلك الرقم جزءا من تاريخ ميلادهم، أو أنه يمثل لمناسبة خاصة في حياتهم.

من هو هشام الزروالي ؟

من مواليد 17 يناير 1977

انضم لنادي أبردين في العام 1999

اختار الرقم صفر مكتوباً على قميصه

أصبح أبردين أول فريق كرة قدم في التاريخ البريطاني يُسمح للاعب بارتداء الرقم صفر.

في العام 2001 أصدر الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم قراراً بمنع استخدام الرقم صفر عى قمصان اللاعبين

بعد انتهاء عقده مع أبردين انتقل للعب في الإمارات العربية قبل أن يعود للعيش في موطنه المغرب عام 2003 ليوقع للجيش الملكي الرباطي

كان الرقم صفر مصدر الهام لمنتخبه الوطني، حيث لعب مع منتخب بلاده في 17 مناسبة وسجل ثلاثة أهداف

رحل الزروالي بشكل مأساوي، نتيجة حادث سير تعرض له في 4-12-2004

توفى على أثره ،عن عمر يناهز 27 عاما تاركا وراءه طفلا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة