Close ad

في شم النسيم.. «الملوحة» طبق السوهاجية المفضل والمصنوعة من «كلب البحر» الأطعم| صور

5-5-2024 | 13:23
في شم النسيم ;الملوحة; طبق السوهاجية المفضل والمصنوعة من ;كلب البحر; الأطعم| صورالملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيم
سوهاج - محمد أبو العباس

ربما احتل الفسيخ الطبق الأول على قائمة أكلات شم النسيم في محافظات القاهرة والوجه البحري، إلى أن السوهاجية كان لهم رأي أخر؛ حيث أخذت «الملوحة» مكانة الفسيخ في محافظات الجنوب

موضوعات مقترحة

تناول «الملوحة» في شم النسيم، هي عادة متوارثة عند مواطني سوهاج، ضمن طقوس الاحتفال بذلك اليوم المصري الأصيل.

وفي يوم شم النسيم، ينتعش سوق «الملوحة» بسوهاج؛ حيث تشهد محلات بيع الأسماك المملحة إقبالاً كبيرًا من المواطنين لشرائها، إلى جانب انتشار شوادر بيع «الملوحة» في الشوارع الرئيسية والمناطق الشعبية.

شم النسيم من غير «ملوحة» يبقى عادي

«لا أشعر بفرحة شم النسيم إلا بتناول الملوحة» هذا ما أكده محمد الصاوي، موظف من سوهاج، قائلا: إن الملوحة الوجبة المفضلة لغالبية أهالى سوهاج.

ويتابع الصاوي، اعتدنا شراء الملوحة بمناسبة شم النسيم منذ الصغر، معللا الإقبال على شرائها «لأن شم النسيم من غير الملوحة والبصل يبقى يوم عادي».

شراء الملوحة قبل شم النسيم.. وحفظها

ويضيف شوقي ربيع، مدرس، أن شراء الملوحة يكون قبل يوم شم النسيم، لتفادي الزحام على محلات بيع الفسيخ والشوادر، لافتا إلى شرائها وتخزينها فى برطمانات زجاجية، مع وضع قليل من الشطة والزيت عليها، للحفاظ على سلامتها.

ويوضح أن زوجته تجهز الملوحة على الغداء في يوم شم النسيم، ووضعها في الطحينة لتقليل نسبة الأملاح بها، وتقديمها مع البصل والخيار على المائدة. 

ما الفرق بين الملوحة والفسيخ والرنجة؟

رشاد عبد الحميد، فسخاني، يقول إن الإقبال على شراء «الملوحة» يتزايد قبل وخلال يوم شم النسيم، لافتا إلى أن شراءها من الطقوس والعادات والتقاليد التي تميز عيد شم النسيم عن غيره من الأعياد.

ويوضح الفسخاني، الفرق بين أسماك الملوحة والفسيخ والرنجة، لافتا إلى تصنيع الملوحة من أسماك «كلب البحر» و«الراية» والتى يتم اصطيادها من بحيرة ناصر بمحافظة أسوان، مشيرا إلى أن ملوحة كلب البحر الأشهر بين أنواع الملوحة المعروفة؛ نظرا لجودة مذاقها.

ويتابع، أما الفسيخ فيتم تصنيعه من سمك البوري، ويتم تمليحه داخل براميل خشب أو صفائح معدنية، بينما تصنع الرنجة من سمك «الكابليا» ويجفف ويتم تبخيره بنوع معين من الخشب.
أسعار الملوحة والفسيخ والرنجة

وأشار إلى أن سعر كيلو الملوحة الفيليه الكبير يبلغ 230جنيها، وسعر كيلو سمك البورى المملح يتراوح بين 150 إلى 200 جنيه، والرنجة 130 جنيه، والسردين 100 جنيه.
الملوحة المخلية الأكثر مبيعا

ويضيف عادل الصياد، فسخاني، أن الملوحة الجيدة أسماكها نظيفة من الداخل، حيث يتم نزع أحشائها تماماً، ويجري تقشيرها وقطع زعانفها وغسلها جيداً بالماء، وتقطيعها ووضعها فى الزيت والخل والليمون قبل بيعها للزبائن.

ويشير إلى أن أفضل أنواع الملوحة هى الملوحة المخلية، وخاصة ملوحة «كلب البحر» و«السفروت» و«الراية المخلية»، وهذه الأنواع تشهد إقبالاً من المواطنين لجودتها.

حملات مكثفة لضبط الأسماك الفاسدة

وفي ذات السياق، حذر محمد إبراهيم، وكيل وزارة التموين بسوهاج، من شراء الملوحة من الباعة الجائلين، نظراً لخطورتها على الصحة.

وأكد تكثيف الحملات على محلات بيع الأسماك المملحة بالتنسيق مع مديرية الصحة، لضبط السلع الفاسدة، وذلك بالتزامن مع عمل حملات استباقية على أماكن تصنيع وتجهيزالأسماك المملحة؛ لضبط «الملوحة» الفاسدة غير الصالحة للاستخدام الآدمي، وذلك قبل عرضها في الأسواق، لضمان سلامة المنتج وحماية صحة المواطنين. 

مواصفات الملوحة الجيدة

وتوضح الدكتورة دينا طاهر، من مديرية الطب البيطري بسوهاج، الفرق بين الملوحة الجيدة والملوحة الفاسدة، قائلة: «الملوحة الجيدة مصنوعة من أسماك كلب البحر»، ويتم اصطيادها من بحيرة ناصر في أسوان، ويكون لون لحمها وردى ومتماسك، ورائحتها جيدة.

وكشفت أن الملوحة الفاسدة تكون رائحتها كريهة ولون لحمها داكن ومفتت.

نصيحة لتناول الأسماك المملحة

ووجهت الدكتورة دينا طاهر نصيحة إلى ربات المنازل بضرورة تخفيف درجة ملوحة الأسماك من خلال نقعها في الماء والخل لمدة 24 ساعة؛ لقتل الميكروبات، وتقليل الكميات التي يتم تناولها؛ نظراً لخطورة الملوحة واحتمالية إصابتها بالبكتريا السامة،  لافتة إلى أن الأسماك الطازجة، أفضل في تناولها.


الملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيمالملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيم

الملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيمالملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيم

الملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيمالملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيم

الملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيمالملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيم

الملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيمالملوحة الطبق المفضل على مائدة السوهاجية فى شم النسيم
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة