Close ad

الخارجية التونسية: ضرورة تعزيز الجهود لإنهاء الإبادة الجماعية لغزة ورفع الحصار

4-5-2024 | 15:40
الخارجية التونسية ضرورة تعزيز الجهود لإنهاء الإبادة الجماعية لغزة ورفع الحصارالخارجية التونسية
أ ش أ

شدد منير بن رجيبة كاتب الدولة لدى وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج على ضرورة تعزيز الجهود للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإنهاء الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني،وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية ورفع الحصار الجائر على الشعب الفلسطيني.

موضوعات مقترحة

وذكرت وزارة الخارجية التونسية - في بيان اليوم "السبت"- أن ذلك جاء خلال ترؤس بن رجيبة للوفد التونسي المشارك في الدورة الـ 21 لاجتماع وزراء خارجية دول شمال أوروبا – إفريقيا الذي عقد يومي 2 و3 مايو الجاري بالعاصمة الدنماركية "كوبنهاجن" تحت عنوان "النظام المتعدد الأطراف وتنامي التجارة والاستثمارات".

وأكد كاتب الدولة - خلال الاجتماع -الحاجة العاجلة للتسريع في إصلاح منظومة الحوكمة الدولية بما يستجيب للتغيرات التي يشهدها العالم ويحقق النجاعة المطلوبة لإرساء السلام والاستقرار والأمن ولبناء نظام متعدد الأطراف يساهم في تحقيق العدل والتنمية بجميع المناطق خاصة في القارة الأفريقية.

ودعا الدول المشاركة إلى تعزيز جهودها من أجل مكافحة التدفقات غير الشرعية للأموال ومساعدة الدول على استرجاع أموالها المنهوبة بالخارج،والتخفيف من ديون الدول النامية خصوصا عبر تحويل هذه الديون إلى استثمارات تعود بالنفع على شعوبها،مطالبا بإعادة تقييم دور وكالات التصنيف حتى لا تشكل في المستقبل عائقا أمام نفاذ الدول النامية إلى التمويلات الدولية. 

يذكر أن كاتب الدولة لدى وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج منير بن رجيبة عقد عدة لقاءات ثنائية على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول شمال أوروبا – إفريقيا مع عدد من الوزراء والمسئولين من ليبيا والكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأيسلندا والنرويج،تناولت سبل تعزيز التعاون والشراكة بما يخدم المصلحة المشتركة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: