Close ad

دراسة: العيوب الوراثية مسئولة عن أكثر من رُبع الإصابات بالشلل الدماغي بين الأطفال الصينيين

4-5-2024 | 08:37
دراسة العيوب الوراثية مسئولة عن أكثر من رُبع الإصابات بالشلل الدماغي بين الأطفال الصينيينالشلل الدماغي بين الأطفال الصينيين
أ ش أ

كشفت دراسة حديثة أُجريَت في كلية طب "شنجهاي" في الصين، هي الأكبر من نوعها لبحث الصلة بين العوامل الوراثية ومرض الشلل الدماغي، أن العيوب الوراثية هي المسئولة عن أكثر من ربع حالات الشلل الدماغي لدى الأطفال الصينيين، وليس نقص الأكسجين عند الولادة كما كان يُعتقَد سابقا.

موضوعات مقترحة

واستخدمت الدراسة الحالية، التي نُشِرَت في عدد مايو من مجلة "طب الطبيعة"، التسلسل الجيني الحديث لأكثر من 1,500 طفل يعانون الشلل الدماغي؛ ووجدت أن الطفرات كانت أعلى بكثير في حالات الشلل الدماغي الناجم عن خلل وراثي؛ مما يشير إلى أن نقص الأكسجين يمكن أن يكون سببا ثانويا إذ ما قورن بالخلل الجيني الوراثي. 

ورصدت الدراسة اختلافات وراثية نادرة مرتبطة بالشلل الدماغي لدى 24,5% من الأطفال الصينيين المشاركين فيها؛ في تأكيد لأبحاث مشابهة سابقة توصلت إلى أن ثلث الإصابات بالمرض تعود لأسباب وراثية. 

وحدد فريق البحث 81 جينا مهما في التطور العصبي والجنيني؛ وقد تؤثر أي طفرات بها على المسارات الجزيئية المسئولة عن التنفس، وبالتالي على الحركة والوضعية وهي أكثر الإعاقة الحركية شيوعًا عند الأطفال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة