Close ad

غابات تونس.. ثروة مهددة بسبب تغيرات المناخ

3-5-2024 | 15:31
غابات تونس ثروة مهددة بسبب تغيرات المناختغيرات المناخ
راندا رضا

عرض برنامج "صباح جديد"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، تقريرا تليفزيونيا بعنوان: "غابات تونس.. ثروة مهددة بسبب تغيرات المناخ".

موضوعات مقترحة

حرائق سنوية تشهدها الغابات في تونس أتت على ما يقرب من 56 ألف هكتار في السنوات الأربع الماضية فقط، فضلا عن جفاف المناخ في معظم أوقات العام.

أشجار الفلين التي تعد رافدا اقتصاديا مهما في تونس بما توفره من عائدات لسكان المناطق الغابية، إلا أنها ما زالت تشهد تهديدا واضحا نتيجة الاعتداءات البشرية على الغابات وانعكاسات التغيرات المناخية، حيث حذر المرصد الوطني للفلاحة من خطر فقدان 18 ألف هكتار من غابات الفلين، بقدوم عام 2050، في وقت تراجع فيه الإنتاج السنوية للفلين في تونس من 9 آلاف طن في الثمانينيات إلى 4 آلاف طن في 
الوقت الحالي.

كثير من الخبراء يؤكدون أن تفاقم الأزمة في تونس يعود بنسبة كبيرة إلى أفعال بشرية مشبوهة تعمل على استغلال عشرات الهيكتارات التي احترقت بهدف الربح على حساب الثورة الغابية في وقت يمكن فيه 
الانتفاع من هذه المساحات المحروقة بشكل أفضل لصالح البيئة، الأمر الذي دفع الجهات المعنية بوزارة الزراعة في تونس إلى الإسراع باستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة بحماية الغابات وحراستها.


غابات تونس.. ثروة مهددة بسبب تغيرات المناخ
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة