Close ad

ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمي للشهر الثاني على التوالي بنهاية إبريل

3-5-2024 | 14:32
ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمي للشهر الثاني على التوالي بنهاية إبريل منظمة فاو
وكالات الأنباء

ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني على التوالي في أبريل الماضي، بعد أن طغى ارتفاع أسعار اللحوم والزيوت النباتية والحبوب على تأثير انخفاض أسعار السكر ومنتجات الألبان.

موضوعات مقترحة

وقالت المنظمة اليوم الجمعة أن مؤشرها للأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولا عالميا، سجل في المتوسط ​​119.1 نقطة في أبريل، ارتفاعا من مستوى معدل بلغ 118.8 نقطة في الشهر السابق.

ومع ذلك كانت قراءة شهر أبريل نيسان أقل بنحو 7.4% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وذلك بعد أن سجلت أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات في فبراير.

وصل المؤشر إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات في فبراير مع استمرار التراجع في أسعار المواد الغذائية بعد ذروة غير مسبوقة بلغتها في مارس 2022 مع بداية الأزمة الروسية - الأوكرانية.

وارتفع مؤشر أسعار اللحوم بأعلى وتيرة في أبريل 2024 بنحو 1.6% على أساس شهري، فيما هبط مؤشر أسعار الألبان لينهي سلسلة من المكاسب دامت ستة أشهر.

وصعد مؤشر الحبوب لينهي سلسلة من التراجع لثلاثة أشهر، بدعم ارتفاع أسعار تصدير الذرة. وارتفعت أيضا أسعار الزيوت النباتية، لتواصل مكاسبها وتبلغ أعلى مستوى لها في 13 شهرا مدعومة بأسعار زيت بذور اللفت ودوار الشمس.

وانخفض مؤشر السكر بحدة بلغت 4.4% مقارنة بمارس  الماضي، وهو أقل من مستواه قبل عام بواقع 14.7%، وذلك وسط تحسن توقعات المعروض عالميا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة