Close ad

قمة بين يوفنتوس وروما لحسم مقاعد دوري أبطال أوروبا

3-5-2024 | 13:52
قمة بين يوفنتوس وروما لحسم مقاعد دوري أبطال أوروبايوفنتوس وروما
أ ف ب

يتحوّل الصراع في الدوري الايطالي لكرة القدم بعد حسم انتر للقب، إلى معركة المركز الخامس المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل على وجه الخصوص، وستكون الأنظار شاخصة إلى موقعة روما ويوفنتوس على الملعب الأولمبي الأحد ضمن المرحلة الخامسة والثلاثين.

موضوعات مقترحة

ويدور صراع مستمر على المراكز سواء المؤهلة إلى دوري الأبطال والدوري الأوروبي "يوروبا ليج" والكونفرنس ليج، فضلا عن معركة الهروب من منطقة الهبوط.

وبعد ان تعادل روما الأسبوع الماضي أمام نابولي، ضمن ميلان بطاقة التأهل إلى المسابقة الاوروبية المرموقة، مما يجعل من مباراته أمام جنوى هامشية باستثناء معركة المركز الثاني، خصوصا أن الأخير ضمن أيضا بقاءه في دوري الأضواء الموسم المقبل.

لكنّ اللغز الأكبر المحيط بـ "الروسونيري"، هو من سيخلف المدرب ستيفانو بيولي الموسم المقبل، حيث أشارت تقارير إلى نية جماهير الفريق التعبير عن احتجاجهم خلال مباراة الأحد للمطالبة بتحديد من سيكون على رأس الجهاز الفني بعد موسم مخيّب نسبيا شهد خروجهم من ربع نهائي الدوري الأوروبي أيضا.

وعبّرت جماهير الفريق الفائز بلقب الدوري 19 مرة عن رفضها تولي المدرب الاسباني جولن لوبيتيجي زمام الأمور، لكن يبدو انّ النادي غير مقتنع بفكرة التعاقد مع مدرب مكلف ماديا على غرار انتونيو كونتي.

في المقابل، لم يحسم بعد يوفنتوس بطاقة تأهله قبيل زيارته إلى معقل روما، حيث يتقدم بفارق ست نقاط عن اتالانتا السادس الذي يملك أيضا مباراة اقل مع سعي الأخير لاحتلال احد المراكز الخمسة الأولى.

واتخذ أداء السيدة العجوز منحى انحداريا لافتا منذ أواخر شهر يناير، إذ حقق فوزين فقط في مبارياته الـ 13 الأخيرة في الدوري، وسط سلسلة من المستويات الباهتة التي تضع منصب المدرب ماسيميليانو أليجري على المحك.

وسيتمكن بولونيا مفاجأة الموسم من التقدم إلى المركز الثالث على حساب يوفي في حال فوزه في المباراة الافتتاحية للجولة أمام مضيفه تورينو الجمعة، حيث يواصل الفريق سعيه للتأهل إلى دوري الأبطال للمرة الأولى في العصر الحديث.

ويتقدم فريق المدرب تياجو موتا بفارق ست نقاط عن اتالانتا ويتفوّق أيضا في المواجهات المباشرة معه، في حال تساوي الفريقين بنفس رصيد النقاط.

ويخوض اتالانتا مباراة لا يفترض ان تكون صعبة أمام ساليرنيتانا الذي سيهبط الى الدرجة الثانية مع نهاية الموسم، الاثنين، وهو لا يتخلف سوى بنقطتين عن روما، والمفارقة إن اتالانتا وروما سيتواجهان الأسبوع المقبل في قمة مفصلية.

وتعد المباراتان المقبلتان لفريق العاصمة في غاية الأهمية بالنسبة لآماله بالتأهل إلى دوري الأبطال، إلا انه سيدخل مباراته أمام يوفنتوس بعيد خسارته على أرضه وبين جماهيره أمام باير ليفركوزن الألماني 0-2 في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة اليوروبا ليج الخميس.

ولا يزال فريق العاصمة الآخر لاتسيو في قلب المنافسة حيث يحتل المركز السابع بفارق أربع نقاط عن روما، وسيحلّ ضيفا على مونزا السبت.

وستكون هذه المرحلة مهمة أيضا بالنسبة للفرق الساعية للهروب من مصير ساليرنيتانا، حيث يستضيف امبولي نظيره فروزينوني، ويتقدم الفريقان بفارق نقطتين فقط عن منطقة الهبوط.

ويواجه اودينيزي المأزوم والـ 18 في الترتيب ضيفه نابولي باحثا عن فوز صعب المنال قد يضعه خارج منطقة الهبوط بمعزل عن نتيجة المباراة الأخرى بين امبولي وفروزينوني.

أما فيرونا الخامس عشر والذي يتساوى في النقاط مع امبولي وفروزينوني بـ 31، فيستضيف فيورنتينا.

لاعب تحت المجهر: جوشوا زيركزي

تطوّر أداء المهاجم الهولندي بشكل لافت في الموسم الحالي كرأس حربة، وسمح له ذلك بنيل اهتمام العديد من الأندية الكبرى.

وسجّل اللاعب 12 هدفا في جميع المسابقات، ومع انّ حصيلته قد لا تكون كافية للحصول على مبلغ 50 مليون يورو التي يطلبها بولونيا للتخلي عنه، لكنّ ابن الـ 22 عاما يبقى ركيزة كبيرة في هجوم الفريق المتطوّر ولاعب كلاسيكي نجح أيضا في تحقيق أربع تمريرات حاسمة.

وألمح نائب رئيس انتر الأرجنتيني خافيير زانيتي إن النيراتزوري قد يسعى لضم زيركزي الذي حصل على دعوته الأولى للانضمام إلى المنتحب الهولندي في مارس الماضي لكنه غاب آنذاك بداعي الإصابة.

ومع اقتراب كأس أوروبا 2024، فإنّ زيركزي سيطمح إلى إنهاء الموسم بأفضل طريقة ومساعدة بولونيا على تحقيق حلم التأهل إلى دوري الأبطال.

إحصائيات بارزة

5 - احتلال احد المراكز الخمسة الأولى سيكون كافيا للتأهل إلى دوري الأبطال

10 - عدد النقاط الذي يفصل بين لاتسيو السابع ويوفنتوس الثالث

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة