Close ad

وصفها بـ"الجبارة".. سفير الكويت بالقاهرة يشيد بجهود مصر في إدخال المساعدات لغزة

3-5-2024 | 06:28
وصفها بـ الجبارة  سفير الكويت بالقاهرة يشيد بجهود مصر في إدخال المساعدات لغزة السفير غانم صقر الغانم سفير الكويت بالقاهرة

قال السفير غانم صقر الغانم سفير الكويت بالقاهرة، إنّ بلده تطلب إنشاء الدولتين، دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 إلى جانب دولة إسرائيلية من أجل التعايش في سلام.

موضوعات مقترحة

وأضاف، في لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي، عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "هذا الهدف يُسأل فيه الجانب الإسرائيلي، فنحن لدينا مبادرات عربية منذ عام 2005 حتى اليوم، وننتظر استجابة الجانب الآخر لهذه المبادرة، وجميع الجهود تنصب في هذا الإطار". 

وتابع السفير الكويتي: "الاصطفاف العربي لإدخال وتقديم المساعدات للأشقاء في غزة ليس غريبا، فنحن معتادون بالدول العربية على تقديم المساعدات في أي أزمة تحدث في العالم، فما بالنا بأشقائنا في فلسطين، وخلال الأزمة الحالية وجدنا أن كل الدول العربية تتسارع في تقديم المساعدات إلى أشقائنا في فلسطين، ويجب الإشادة بالجهود الجبارة التي تبذلها جمهورية مصر العربية وشاهدت هذه الجهود لما زرت مدينة العريش، فقد رأيت حجم العمل الذي يتم هناك من قبل السلطات المصرية والهلال الأحمر المصري في إدخال المساعدات لأشقائنا في غزة".

وقال إنّ بلاده في انتظار نتائج المفاوضات التي تحتضنها مصر مع حركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية والسلطة.

وأضاف: "ننتظر نجاح المفاوضات التي تحتضنها مصر ووقف العدوان الإسرائيلي والسماح بإدخال المساعدات بشكل أكبر ومستدام إلى قطاع غزة". 

وتابع السفير الكويتي: "بعدما تتبلور الرؤية لليوم التالي لوقف القتال سوف يتم الرد بموقف عربي موحد، ولكن الآن لم يتم التوصل لصيغة معنية لما سيكون عليه الوضع بعد وقف القتال كدول عربية، ونتطلع إلى أن يتم التوصل لبلورة رؤية موحدة قبل انعقاد القمة العربية في المنامة أو خلالها، ونتمنى التوصل إلى اتفاق بين حماس وسلطات الاحتلال".

وقال سفير الكويت بالقاهرة، إنه بالنسبة للوضع في غزة، أعلنت الكويت وقوفها مع الحق الفلسطيني، وكذلك مصر، حيث أعلنت الكويت عن مواقفها في دعم القضية الفلسطينية، ومنذ نشأة الأزمة واحتلال إسرائيل لفلسطين ترفض هذا الاحتلال وتطلب انجلاءه.

وأضاف "صقر"، أن مصر تبذل جهودا جبارة في دعم أشقائها في فلسطين، والاجتماعات التي تستضيفها مصر، وانخراطها في الشأن الفلسطيني كدولة محورية في المنطقة، مشاركتها في اللجنة السداسية، مصر قادت الكثير من المفاوضات لصالح الأشقاء الفلسطينيين وهذا دورها كدولة محورية وعمق استراتيجي للدول العربية في المنطقة.

وتابع: التعاون الاقتصادي بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية منذ عقود، فالكويت يعتبر ثالث دولة تمتلك استثمارات خارجية في مصر، وهناك شركات كثيرة وعديدة تعمل في السوق المصري وتساهم في تنمية السوق المصري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة