Close ad

د. مصطفى سعيد بعد فوزه بجائزة الشيخ زايد: الموسيقى العربية تستحق مكانة أعلى مما هي عليه| فيديو

2-5-2024 | 20:47
د مصطفى سعيد بعد فوزه بجائزة الشيخ زايد الموسيقى العربية تستحق مكانة أعلى مما هي عليه| فيديو د. مصطفى سعيد
أبوظبي - هبة إسماعيل

أكد د. مصطفى سعيد أن حصوله على جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الـ 18، هو تقدير ليس شخصيا لكنه تقدير للموسيقى العربية، هذه العراقة تستحق مكانا أعلى مما هي عليه. 

موضوعات مقترحة

وكان سعيد قد فاز بالجائزة فرع "تحقيق المخطوطات" عن دراسته بعنوان "سفينة المُلك ونفيسة الفُلك (شهاب الدين) الموشَّح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس"، الصادرة عن دار العين للنشر عام 2023، والذي كما ذكرت لجنة الجائزة قام بدراسة منهجية مستوعبة تبرز تمكُّناً في المادَّة العلمية، وقدرة على التحليل والفهم والنقد، وبذل أقصى جهدٍ في خدمة النص من جهة ترتيبه، وتقريبِه للقارئ، وهو أول تحقيق متكامل بالمفهوم العلمي، فقد تضمن دراسةً معمقةً، وجداول إحصائيةً بالألحان والوصلات.

وقال سعيد خلال حديثه لـ "بوابة الأهرام": "أصبح التطور يعني الاستيراد، إذا كانت الموضة الموسيقى الكلاسيكية يأتون بالكلاسيكي على العربي أو كانت الموضة جاز أو روك أند رول فدائما التطور مربوط بالاستيراد، والقصد أن هناك طريقا ثانيا للتطور المبني على إرث فعلي ولا أقول افعل أو لا تفعل، لكن كل واحد حر ينتج ما يريد".

وتابع "الموسيقى العربية تستحق أن يكون لها منتج متطور ذاتيا، هذا التقدير وهذه الجائزة التي تحمل اسم صاحب حلم بالتطوير والنهضة الذاتية الشيخ زايد، هذا التقدير لهذا النغم العريق لعله مفتاح للتطور، وأن يكون للموسيقى العربية تطور عملا وعلما، لأن كل علم لا يخدم عملا لا يعول عليه، التطور يكون ذاتيا لا مع أي تثاقف آخر ولكن التطور يكون ذاتيا جنبا إلى جنب مع أي صوت آخر موسيقي".


د. مصطفي سعيد بعد فوزه بجائزة الشيخ زايد: الموسيقي العربية تستحق مكانة أعلي مما هي عليه
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: