Close ad

بـ «غسل الأرجل».. آلاف الأقباط يحتفلون بعيد خميس العهد بكنائس الفيوم |صور

2-5-2024 | 23:30
بـ ;غسل الأرجل; آلاف الأقباط يحتفلون بعيد خميس العهد بكنائس الفيوم |صورالأقباط يحتفلون بعيد خميس العهد بكنائس الفيوم
الفيوم-ميلاد يوسف

"جلس القساوسة والقمامصة يغسلون أرجل الرجال بالكنيسة".. بهذا الطقس الكنسي، احتفل الآلاف من المسيحيين بكنائس الفيوم، اليوم الخميس، بعيد خميس العهد، وهو من الأعياد المسيحية الهامة، التي تتخلل أسبوع الآلام، ويأتي هذا الطقس تعبيرا عن التواضع، مثلما فعل السيد المسيح مع تلاميذه في عيد الفصح.

موضوعات مقترحة

وتناول كل قس وقمص، منديلا، ويضعه في إناء به ماء اللقان المصلى عليه، ويمسح به أرجل الرجال، محاكاة لما فعله السيد المسيح مع تلاميذه، تعبيرا عن التواضع ومحبة الآخرين.

وشهدت كنائس الفيوم، اليوم، زحاما من آلاف المسيحيين، الذين حضروا قداس عيد خميس العهد، من باكر اليوم، وحتى بعد الظهر، وهو من الأعياد المهمة للمسيحيين، والذي يتضمن حدثين هامين، هما تأسيس سر التناول، ضمن أسرار الكنيسة، والذي أسسه السيد المسيح، بحسب العقيدة المسيحية، بتناول الفصح مع تلاميذه، وقبل ذلك غسل أرجل تلاميذه، والذي يعبر عنه صلاة اللقان، التي أداها المسيحيون في الكنائس بهذه المناسبة.

كما صلى المسيحيون، صلوات الساعات الخاصة بالبصخة المقدسة، والتي شملت أحداثا متنوعة، وحضر الفئات المختفة من الشعب، من الأطفال والرجال والسيدات، وكبار السن، وحرصوا على حضور الصلوات بالكنائس بمناسبة هذا العيد.

وتستعد كنائس الفيوم، لصلوات الجمعة العظيمة، والتي يختتم بها أسبوع الآلام، الذي يعد أقدس أيام السنة، والذي يختتم به الصوم الكبير، ختاما بعيد القيامة المجيد، يوم الأحد المقبل.


..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: