Close ad

خبير تغذية يحذر: هؤلاء ممنوعون من تناول الأسماك المملحة

4-5-2024 | 19:57
خبير تغذية يحذر هؤلاء ممنوعون من تناول الأسماك المملحةصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

تناول الأسماك المملحة، عادة أصيلة في غالبية البيوت المصرية خلال موسم شم النسيم، إلا أن هناك بعض الحالات يجب عليهم تجنبه، لما له من عواقب وخيمة تعرض حياتهم للخطر.

موضوعات مقترحة

وبهذا الصدد، يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك بعض الأشخاص يُنصح بعدم تناولهم الأسماك المملحة لأسباب صحية من بين الأشخاص الممنوعين من تناول الفسيخ:

1-  الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الأسماك المملحة

حيث يمكن أن يحتوي الفسيخ على مواد تسبب ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص، لذا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسماك المملحة أو المكونات الأخرى المستخدمة في تحضير الفسيخ، فيفضل تجنب تناوله.

2- الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة

ويُنصح بتجنب تناول الفسيخ للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل الأمراض المعوية، وأمراض الكلى، والأمراض المزمنة للكبد، وأمراض القلب والأوعية الدموية قد تزيد تناول الفسيخ من خطر تفاقم هذه المشاكل الصحية.

3- النساء الحوامل

 ينصح النساء الحوامل بتجنب تناول الفسيخ بسبب خطر تسمم الغذاء ومشاكل صحية محتملة للجنين.

4-  الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم

حيث  تحتوي الأسماك المملحة على مستويات عالية من الصوديوم، وقد يؤدي تناول الفسيخ إلى زيادة ضغط الدم لذلك، يُنصح بتجنبه للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وذكر استشاري التغذية العلاجية، أن هذه هي بعض الفئات العامة التي قد يُنصح لها بعدم تناول الفسيخ ومع ذلك، يُفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة الصحية الفردية وتلقي النصائح الملائمة.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: