Close ad

ميقاتي: لبنان تحمل العبء الأكبر بين دول المنطقة والعالم في موضوع استضافة النازحين

2-5-2024 | 15:13
ميقاتي لبنان تحمل العبء الأكبر بين دول المنطقة والعالم في موضوع استضافة النازحينرئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي
أ ش أ

قال رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي: إن بلاده تحمل العبء الأكبر بين دول المنطقة والعالم في موضوع استضافة النازحين .. معربا عن رفضه لتحول لبنان إلى وطن بديل.

موضوعات مقترحة

وأضاف - خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه اليوم /الخميس/ رئيس جمهورية قبرص نيكوس خريستودوليدس ورئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لاين ببيروت وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية - أن لبنان كانت حريصة على التعاون مع مختلف الهيئات والمنظمات الأوروبية والدولية في هذا الملف إلا أن الواقع الحالي لهذا الموضوع بات أكبر من قدرة لبنان على التحمّل خصوصا وأن عدد النازحين بات يناهز ثلث عدد اللبنانيين، مع ما يترتب على ذلك من أعباء وتحديات تضاعف من أزمة لبنان الاقتصادية والمالية وتهالك بناه التحتية.

وأعرب عن قناعته الثابتة بأن أمن لبنان من أمن دول أوروبا والعكس وأن التعاون الجدي والبنّاء لحل هذا الملف يشكل المدخل الحقيقي لاستقرار الأوضاع مع الأخذ بعين الاعتبار الاحترام المتبادل والتعاون المثمر والوعي الأوروبي والدولي للحفاظ على الخصوصية اللبنانية التي تشكل قيمة معنوية للشرق والغرب.

وأبدى ميقاتي تقدير بلاده لموقف الاتحاد الأوروبي بدعم المؤسسات العسكرية والأمنية في لبنان لتمكينها من ضبط الحدود البحرية والبرية والقيام بواجباتها في منع الهجرة غير الشرعية من لبنان وإليه ، ودعم المجتمعات اللبنانية ذات الحاجة ، وفي الوقت ذاته تخصيص جزء من الدعم لتحفيز العودة الطوعية للنازحين السوريين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة