Close ad

«الري» تكشف مساحات زراعة الأرز في الموسم الجديد 2024.. وعقوبة المخالفين

2-5-2024 | 12:55
;الري; تكشف مساحات زراعة الأرز في الموسم الجديد  وعقوبة المخالفينزراعة الأرز - أرشيفية
أحمد سمير

شدد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، على ضرورة التزام المزارعين بزارعة الأرز في المناطق المصرح لها بالزراعة المحددة بالقرار الوزاري رقم 543 بتاريخ 25 ديسمبر 2023، والذي يوضح المساحات والمحافظات المصرح فيها بزراعة الأرز.

موضوعات مقترحة

القرار الوزاري لمساحات الأرز 543 لسنة 2023 

ويتضمن القرار الوزاري رقم 543 الصادر بتاريخ 25 ديسمبر 2023 التصريح بزراعة الأرز على مساحة إجمالية 724 ألفا و200 فدان، بالإضافة إلى مساحة 200 ألف فدان تزرع بسلالات الأرز الموفرة للمياه، والمقترحة من قبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مثل الأرز الجاف وغيره، كمناطق تجريبية توزع على المحافظات المصرح لها زراعة الأرز بالدلتا.

ويتضمن القرار ايضا، زراعة الأرز على مساحة 150 ألف فدان، على أن تزرع بمياه ذات ملوحة المرتفعة نسبياً من خلال شبكة الري والصرف، والأراضي التي بـها مشاكل بالتربة بالمحافظات المصرح لها بزراعة الأرز بالدلتا.

كما يتضمن القرار الوزاري، توزيع أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالمحافظات المساحات المصرح بزراعتها أرز على الجمعيات والأحواض الزراعية، وكذلك المساحات المصرح لها بالزراعة وفقاً لمحددات القرار الوزاري، مع عرض الإدارات العامة المختصة ومديريات الزراعة كشوف وكروكيات مساحات ومناطق زراعات الأرز، طبقا للمادة 36 من اللائحة التنفيذية لقانون الموارد المائية والرى رقم 147 لسنة 2021.

المحافظات المصر لها بزراعة الأرز

وأوضح القرار، أن المحافظات المصرح بزراعة الأرز بها هي كل من (الإسكندرية - البحيرة - الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - الشرقية - الإسماعيلية - بورسعيد).

وأكد وزير الري، التزام الوزارة بتوفير المياه للمساحات المقررة لزراعة الأرز، وأنه علي جميع أجهزة الوزارة الالتزام بذلك، والتنسيق المستمر مع أجهزة وزارة الزراعة في هذا الشأن.

تأثير زراعة الأرز بالمخالفة

ونوه الوزير، إلى أن مخالفة بعض المزارعين القرار الوزاري وزراعة الأرز في غير المساحات المصرح بالزراعة فيها، سيؤثر سلباً على عملية توزيع المياه بالمحافظة الواقع بها المخالفة، وكذلك المحافظات اللاحقة لها على شبكة الترع.

عقوبة زراعة الأرز بالمخالفة

وأوضح الدكتور سويلم، أنه طبقاً للمادة رقم ٢٨ من قانون الموارد المائية والري رقم ١٤٧ لسنة ٢٠٢١ ولائحته التنفيذية، فإنه يُوقع على المخالف غرامة منصوص عليها فى المادة ١٠٤ من القانون، بالإضافة إلى تحصيل قيمة تبديد المياه عن زارعة الأرز بالمخالفة.

وأشار إلى أنه يمكن لأي مزارع التواصل مع الإدارة العامة للري أو الإدارة الزراعية اللى تقع أرضه الزراعية في زمامها؛ لتحديد مدى وقوع أرضه ضمن المساحة المصرح بزراعتها بالأرز من عدمه فى ضوء القرار الوزاري الصادر بهذا الشأن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة