Close ad

بلينكن: الصحة العالمية تتطلب تعاونًا دوليًا واسع النطاق

2-5-2024 | 10:17
بلينكن الصحة العالمية تتطلب تعاونًا دوليًا واسع النطاقوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
أ ش أ

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن التهديدات الجديدة والحالية التي تواجه الصحة العالمية تتطلب تعاوناً دولياً واسع النطاق.

موضوعات مقترحة

وناشدت الولايات المتحدة، منظمة الصحة العالمية بقوة على إعادة توجيه الدعوة إلى تايوان للمشاركة بصفة مراقب في جمعية الصحة العالمية لهذا العام حتى يتمكن العالم مرة أخرى من الاستفادة من خبرة تايوان وتجربتها.

وقال وزير الخارجية الأمريكي - في بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس - "ابتداءً من 27 مايو الجاري، ستعقد منظمة الصحة العالمية، المؤتمر السنوي لـ "جمعية الصحة العالمية"، حيث سيناقش مندوبو الدول الأعضاء وخبراء الصحة من جميع أنحاء العالم أولويات النهوض بالصحة العالمية والأمن الصحي العالمي". 

وأشار بلينكن إلى أن تايوان شاركت بصفة مراقب في جمعية الصحة العالمية في الفترة من 2009 إلى 2016 دون اعتراض، لكنها تم استبعادها منذ ذلك الحين من هذه الاجتماعات، لافتا إلى أن القدرات والأساليب الاستثنائية التي تتمتع بها تايوان توفر قيمة كبيرة لإثراء مداولات جمعية الصحة العالمية، قائلة:"إن تايوان أظهرت مرارا القدرة والرغبة في المساعدة في معالجة الأزمات الصحية العالمية ودعم مجتمع الصحة العالمي".

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي باتخاذ منظمة الصحة العالمية الخطوات اللازمة لإشراك تايوان بشكل أكثر جدوى في عملها الفني خلال العام الماضي ولتحسين خطوط الاتصال.

وأضاف: "على الرغم من هذه الخطوات، يقوض استبعاد تايوان المستمر من هذا المنتدى الصحي العالمي البارز، التعاون والأمن العالمي الشامل في مجال الصحة العامة، وهو ما يطالب به العالم - ويحتاج إليه بشدة" مؤكدا أن دعوة تايوان إلى الالتزام بجمعية الصحة العالمية تشكل خطوة بالغة الأهمية نحو التأكيد على هدف منظمة الصحة العالمية المتمثل في "الصحة للجميع".

واختتم بلينكن البيان بالقول:"إن دعم واشنطن لمشاركة تايوان الهادفة في المحافل الدولية يتماشى مع سياسة الصين الواحدة التي تنتهجها الولايات المتحدة، والتي يسترشد بها قانون العلاقات مع تايوان وكذلك البيانات المشتركة الثلاثة والضمانات الستة".

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: