Close ad

شرح دقيق لكيفية تحقيق الأمان في الأسانسيرات وتفادي حوادثها المُميتة | فيديوجراف

2-5-2024 | 11:13
شرح دقيق لكيفية تحقيق الأمان في الأسانسيرات وتفادي حوادثها المُميتة | فيديوجرافحوادث الأسانسيرات
محمد محسب

أصبحت حوادث الأسانسيرات خطرًا كبيرًا يهدد أرواح الكثير من الأبرياء؛ حيث انتشرت في الآونة الأخيرة حدوث أعطال في عدد من المصاعد الكهربائية، ما يُسفر عن سقوط ضحايا ما بين قتلة ومُصابين.

موضوعات مقترحة

ترصد «بوابة الأهرام» في هذا التقرير أبرز الأسباب التي تؤدي إلى سقوط المصاعد الكهربائية، مما يعرض حياة المواطنين للخطر، وشرح دقيق لكيفية تجنب تلك الحوادث بعد التواصل مع أحد خبراء الصيانة الفنية.

قال المهندس محمود حسن، متخصص صيانة وتركيب المصاعد في إحدى الشركات، لابد أن تُجرى الصيانة في مواعيد دورية سواء بصفة منتظمة ومحددة، على أن تشمل جميع أجزاء المصعد والعمل على استبدال أي مكون تالف منه، كما لا يجوز تشغيل المصعد إلا بعد اجتيازه لاختبارات الفحص.

وينوه المهندس إلى أن في أغلب الأحيان يكون السبب وراء حوادث المصاعد تعود لرغبة المقاول في توفير نفقات البناء، فيتعاقد مع إحدى الشركات غير المعتمدة، وكذلك عدم الاهتمام بإجراء صيانة دورية لتركيباته.

كما أن أبرز تلك الأسباب هو عدم تركيب منظم سرعة علوى أو سفلى يوقفه في حالة حدوث إخلال بشبكة الكهرباء العامة، أو تركيب «براشوت» يرفع الأسانسير عند حدوث عُطل في الكهرباء السفلية، كي لا يتسبب في حريق عند السقوط للأسفل.

وكشف عن أن السبب الأكثر شيوعًا في حوادث سقوط المصاعد هو افتقار المحركات والفرامل إلى زيت التليين الذى يسهم في عدم انقطاعها عند التوقف المفاجئ.

وشدد خلال حديثه، على ضرورة الالتزام بالأوزان المحددة لكل مصعد والمحددة على معظمها؛ لأنه في بعض الحالات ونظرًا للاستعجال، فإن «أسانسير» ما يصبح مكتظًا بأشخاص أوزانهم أكبر من الحجم المسموح.

كما أكد أهمية الاهتمام ببئر المصعد، الذي يجب أن تكون محاطًا بجدران وأرضية وسقف، وأن يكون متوافرًا به ما يسمى بـ«البراشوت»، الذي تكون مهمته إيقاف المصعد في مكانه عند سقوطه.


شرح دقيق لكيفية تحقيق الأمان في الأسانسيرات وتفادي حوادثها المُميتة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة