Close ad

ترحيب واسع في سوق المال بتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية

2-5-2024 | 09:44
ترحيب واسع في سوق المال بتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية البورصة المصرية
علاء أحمد

رحب خبراء أسواق المال بقرار  مجلس الوزراء حول تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية بداية من الموسم الضريبي مارس 2025، والتجاوز عن سنة 2023.

موضوعات مقترحة

وكشف مجلس الوزراء المصري، أمس الأربعاء، عن التوافق على أن تقوم مصلحة الضرائب بالتعاون مع شركة مصر للمقاصة بوضع الإجراءات اللازمة لاحتساب وتحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية في بورصة مصر عن عام 2024.

وأوضح مجلس الوزراء في بيان، أنه تم التوافق بأن يتم تحصيل الضريبة بداية من الموسم الضريبي مارس/أبريل 2025، وذلك من خلال شركة مصر للمقاصة عن عام 2024.

وأشار المجلس إلى تكليف وزارة المالية باتخاذ الإجراءات القانونية للتجاوز عن تحصيل الضريبة المستحقة من تاريخ صدور القانون رقم 30 لسنة 2023 حتى انتهاء السنة الميلادية في 31 ديسمبر 2023.

قال أحمد سعد، خبير أسواق المال إن القرار أثلج صدور المتعاملين في سوق المال نظرا لفزاعة الحديث حول تحصيل ضريبة علي الأرباح الرأسمالية من البورصة خلال الفترة الماضية وهو ما أثر على التداولات بالسلب.

وأشار إلى أن السوق يأمل في الغاء هذه الضريبة من الأصل، أسوة بالأسواق الأخرى التي تعفي التداولات من الضريبة تشجيعا لهم على الاستثمار في سوق الأوراق المالية.

وقال أحمد السيد، خبير أسواق المال، إن قرار تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية تأخركثيرا لكنه قرار جيد ينعكس بالإيجاب على تداولات البورصة بعد العودة من عطلة شم النسيم.

وأشار إلى أن مصلحة الضرائب قد أكدت  أنه لا يوجد التزام على المستثمرين بأي ضرائب على الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة في ظل وقف الخضوع للضريبة المنصوص عليه بالقوانين الضريبية المتعاقبه اعتبارًااً من تاريخ العمل بالقانون رقم 53 لسنة 2014 وانتهاءً بالقانون رقم 30 لسنة 2023.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة