Close ad

عيد العمال.. بين التنزه وصيد الأسماك عمال كفرالشيخ يحكون ذكرياتهم مع الاحتفال| فيديو وصور

1-5-2024 | 22:07
عيد العمال بين التنزه وصيد الأسماك عمال كفرالشيخ يحكون ذكرياتهم مع الاحتفال| فيديو وصور  عيد العمال
كفرالشيخ - علاء عبدالله

 يضاهي عيد العمال بالنسبة لهم الأعياد الدينية، فيعتبرونه من أهم الأعياد، فكانوا يسعدون ويفرحون بالمنحة التي ارتبطت باسمه، لينفقونها على التنزه مع أسرهم أو السفر إلي شواطئ البحر.

موضوعات مقترحة

ذكريات عيد العمال

عديد من القيادات العمالية في كفرالشيخ، سواء الحاليون أو الذين بلغو السن القانونية للمعاش يحكون خلال السطور التالية عن ذكرياتهم العديدة في الاحتفال بعيد العمال. 

رحلات جماعية

يقول علي الغنام، قيادي عمالي سابق بمصنع الإسكندرية للزيوت والصابون، إن عيد العمال له العديد من الذكريات الجميلة معهم خلال فترة عملهم  بالمصنع في مدينة كفرالشيخ؛ حيث كان يجري الترتيب للخروج من المنزل للاحتفال مع أسرهم، سواء في رحلات جماعية تجهز لها اللجنة النقابية بالمصنع أو للسفر إلى بورسعيد لشراء ما يحتاجونه من منتجات مستوردة من المنطقة الحرة أو السوق التجارية.

الامتناع عن الإجازات

ويتابع "الغنام": أنه يتذكر خلال فترة تصدير الزيوت والصابون والسمنة الصناعية إلى العراق، كان العاملون بهذه المصانع يواصلون العمل الليل بالنهار، دون الحصول على إجازات، حتى في يوم عيد العمال، كانوا يواصلون العمل لتحقيق الالتزام المهم بتصدير هذه المنتجات إلى دولة العراق الشقيقة.

التنزه مع الأسر أبرز أنشطة عيد العمال

ويقول عبدالعزيز عبدالمنعم، من العاملين السابقين بمصنع الغزل بكفرالشيخ، إن عيد العمل يعد من الاحتفالات المهمة بالنسبة للعاملين خاصة في المصانع والشركات الصناعية، وكنا نخرج بصحبة أسرنا للتنزه.

ويشير إلى قضاء يوم الإجازة في حديقة صنعاء الشهيرة بمدينة كفرالشيخ، أو نادي كفرالشيخ الرياضي، وأحيانا في صيد السمك على شاطئ بحيرة البرلس أو بحر ميت يزيد أو نهر النيل، مؤكدا أن هذا اليوم كان من أعظم الأيام والاحتفالات عند العمال.

منحة عيد العمال

ويحكي عماد كلش، من العاملين بمصنع السكر بالحامول بكفرالشيخ، عن ذكرياته مع عيد العمال؛ الذي كانوا ينتظرون فيه منحة عيد العمال السنوية بفرحة كبيرة.

ويتابع أن هذه المنحة كانت هامة للجميع؛ حيث كنا نشتري احتياجات أسرنا من هذه المنحة.


بين التنزه وصيد الأسماك عمال كفرالشيخ يحكون ذكرياتهم مع الاحتفال
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة