Close ad

لأول مرة.. حركة الطيران فى إفريقيا تتجاوز مستويات ماقبل كورونا

1-5-2024 | 18:26
لأول مرة حركة الطيران فى إفريقيا تتجاوز مستويات ماقبل كورونارحلات طيران
أشرف الحديدى

أعلن اتحاد شركات الطيران الإفريقية «أفرا» أن قطاع النقل الجوى فى إفريقيا شهد  خلال الربع الأول من العام الحالى تعافياً كاملاً من تداعيات جائحة كورونا حيث تجاوزت حركة السفر بالقارة مستويات ما قبل الجائحة. 

موضوعات مقترحة

وأوضح الاتحاد فى أحدث تقرير إحصائي صادر عنه أن عدد المقاعد المتوافرة فى شركات الطيران داخل افريقيا ارتفع إلى 16,1 مليون مقعد بنهاية مارس الماضى مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 والتى كانت 14,3 مليون مقعد بزيادة بلغت 12.6%، وذلك بفضل فتح خطوط طيران جديدة وزيادة الرحلات الى نقاط داخل القارة .. وشكلت شركات الطيران الأفريقية 49,5% من الحركة الدولية من وإلى افريقيا 

وأشارت الإحصاءات إلى أن حركة الركاب التي ستنقلها شركات الطيران الإفريقية بنهاية عام 2024 ستصل إلى حوالي 98 مليون راكب.. وفيما يتعلق بتقسيم الحركة بين الشركات الإفريقية وغير الإفريقية على كل الخطوط " الإقليمية" و" العابرة للقارات" فتقدر بنسبة 50,7% و49,3% على التوالي.  وبالنسبة للسعة المقعدية على رحلات السفر عبر القارات فقط فقد بلغت حصة الشركات فى افريقيا أقل بكثير بنسبة 35,7% فقط مقابل 64,3% للشركات غير الإفريقية .

وأشار التقرير إلى أنه فيما يتعلق بالسوق الإفريقية الموحدة للنقل الجوى المعروفة بإسم " SAATM" فقد أعلنت 39 دولة إفريقية التزامها بالتوقيع الرسمي على إتفاقية سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد ..ومن المنتظر أن يسهم تحرير الأجواء بين الدول الإفريقية فى تعزيز الترابط والتعاون بينها وخفض أسعار تذاكر الطيران وزيادة الحركة الجوية داخل القارة ونمو الإيرادات فضلا عن توفير فرص عمل جديدة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: