Close ad

هل يؤثر القرار المرتقب من الفيدرالي الأمريكي على سعر الذهب والفائدة في مصر؟

1-5-2024 | 17:08
هل يؤثر القرار المرتقب من الفيدرالي الأمريكي على سعر الذهب والفائدة في مصر؟الفيدرالي الأمريكي
دينا حسين

يترقب مصرفيون وبنوك الاستثمار سعر الفائدة المنتظر لاجتماع الفيدرالي الأمريكي خلال الساعات المقبلة، موضحين مدى تأثير نتائج الاجتماع على أسعار الذهب عالميا وعلى قرارات البنوك المركزية حول العالم في تحديد الساسات النقدية لديهم.

موضوعات مقترحة

وتعقد لجنة السياسة النقدية اجتماع الفيدرالي الأمريكي الثالث، مساء اليوم الأربعاء، لتحديد أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي داخل القطاع المصرفي، والتي تتراوح في الوقت الجاري بين 5.25% و5.5%.

كان الفيدرالي الأمريكي ثبت أسعار الفائدة خمس مرات على التوالي منذ اجتماع سبتمبر 2023، بينما يستعد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للحفاظ على سعر الفائدة عند 5.25٪ -5.50٪ في نهاية اجتماع السياسة والذي يستمر مدة يومين بدأهم أمس الثلاثاء.

وكان البنك الاحتياطي الفيدرالي أنه لا يزال يتوقع خفض سعر الفائدة الرئيسي ثلاث مرات خلال العام 2024 رغم الدلائل على أن التضخم ظل مرتفعا بشكل مفاجئ في بداية العام.

وقبل أسبوعين، أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، خلال خطاب له إلى أن أحدث البيانات لا تعطي الثقة في مزيد من الانخفاض في التضخم المستهدف. علاوة على ذلك، فإننا نتابع قراءة أخرى للتضخم وتقرير الناتج المحلي الإجمالي الذي يضعنا بعيدًا عن أول خفض لسعر الفائدة.

 

تثبيت الفائدة اليوم

وتوقع محمد عبد العال الخبير المصرفي، تثبيت الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة اليوم، مدعما توقعه بعده مؤشرات على رأسها استقرار معدلات التضخم الأمريكية، موضحا أن ذلك سينعكس بشكل مباشر على استقرار أسعار الذهب عالميا، ومن ناحية أخرى ينعكس بشكل غير على السياسات النقدية الداخلية.

وتباطأ المعدل السنوي للتضخم الأساسي الأمريكي - الذي يستبعد عناصر الغذاء والطاقة - إلى 3.8% في فبراير من 3.9% في يناير، في حين انخفض المؤشران السنويان للطاقة والغذاء بنسبة 1.9% و2.2% على الترتيب.

وعلى صعيد التغيرات الشهرية، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.4% في فبراير متماشياً مع التوقعات، وذلك بعد زيادته 0.3% في يناير.

وزاد المؤشر الأساسي للأسعار بنسبة 0.4% أيضاً بعد زيادته بنفس النسبة في يناير، وساهم في زيادته ارتفاع أسعار السكن، وتذاكر الطيران، والتأمين على المركبات.

ومن جانبه، رجح بنك الاستثمار جي بي مورجان احتمالية تثبيت الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة عند مستوياتها المرتفعة لفترة أطول بكثير مما تعتقد الأسواق، مستبعداً قيام الفيدرالي بأي خفض في أسعار الفائدة هذا العام، ما لم ينخفض معدل التضخم، كما يرى سوسيتيه جنرال أن البنك الفيدرالي الأمريكي ليس لديه الثقة الكاملة بعد لإعلان انتصاره في معركة كبح التضخم.

 

خفض الفائدة لمرة واحدة

وخالفه التوقع بنك باركليز البريطاني، فلم يستبعد أن يكون الفيدرالي الأمريكي أكثر تشددا في السياسة النقدية خلال اجتماعات البنك المقبلة، لكنه توقع قيام البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام.

ومن جانبه، توقع محمد بدرة الخبير المصرفي، تثبيت الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة، موضحا أنه لن يستطيع خفض سعر الفائدة كما كان ينوى، موضحا أن مؤشرات التضخم تدفعنا لهذه التوقعات، ولكن من المحتمل التخفيض فى وقت لاحق.

وأكد أن  الضغوط التضخمية المستمرة وسوق العمل الذي لا يزال متأثرا ، إلى عدم توقع خفض الفائدة، مؤكدا أن معدل التضخم المستهدف من القائمين على وضع الساسات النقدية في أمريكا كان مقدرا بنحو 2% هذا العام وهو الذي لم يتحقق حتى الآن.

الحد من المضاربات على الذهب

وأكد أن فى حال تثبيت سعر الفائدة سيستقر سعر الذهب عالميا عند نفس المستويات الحالية، ما سيؤدي للحد من المضاربات ورفع السعر غير المبرر، موضحا أن تأثير القرار اليوم أيضا سيظهر تأثيره على المستوى المحلي بشكل غير مباشر على السياسات النقدية الداخلية في الاجتماع المقبل مع الأخذ في الاعتبار معدلات التضخم في مصر.


جدولجدول
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: