Close ad

بمشاركة مصرية.. عروض إماراتية وعربية وعالمية في مجلة «المسرح»

1-5-2024 | 15:27
بمشاركة مصرية عروض إماراتية وعربية وعالمية في مجلة ;المسرح;مجلة المسرح - عدد شهر مايو 2024
مصطفى طاهر

تضمن العدد الجديد (56، مايو 2024) من مجلة المسرح مجموعة متنوعة من التغطيات والمقالات والحوارات والتقارير حول النشاط المسرحي في الشارقة ومصر وعدد من العواصم العربية والغربية.

موضوعات مقترحة

وقد نشرت مجلة "المسرح"، التي تصدرها دائرة الثقافة في الشارقة، في باب «مدخل» تقريراً عن افتتاح «مسرح أم القيوين الوطني» الذي شيد بمكرمة من صاحب السمو حاكم الشارقة، كما نشرت إفادات لمجموعة من الفنانين المحليين حول "الثنائيات المسرحية" التي عرفتها التجربة الإماراتية. 

وحفل باب «قراءات» بعدد ليس بالقليل من التحليلات والعروض النقدية حول الأعمال المسرحية التي قدمت أخيرًا في الخشبات العربية، إذ كتب كمال الشيحاوي عن النسخة الجديدة من مسرحية «المجنون» للمخرج التونسي توفيق الجبالي، وكتب سامر محمد إسماعيل عن «أنتِ وأنا وبرج» للمخرج السوري منتجب صقر. كما نشرت المجلة مقالا عن عرض «الدر المكنون» للمخرج المصري ياسر صادق، وكتب مصعب الصاوي عن عرض «ورقة طلبات» للمخرج المصري محمد عادل الذي قدمه في النسخة الماضية من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، بينما كتب رضا عطية عن عرض «لقاء» للمخرج السوري عروة العربي الذي قدم في المهرجان ذاته. 

وفي باب «رؤى» نقرأ لمصطفى رمضاني تحت عنوان «المسرح العربي من التقليد إلى التجريب»، ولمنتجب صقر «إخراج المسرحيات التليفزيونية». 

وفي «حوار» نشرت المجلة مقابلة أجرتها سعيدة شريف مع المخرج والكاتب المغربي بوسلهام الضعيف تحدث فيها عن بداياته ومسيرته الأكاديمية وشغفه بمسرحة الروايات وأحدث تجاربه الإخراجية. 

وفي «أسفار» حكى المخرج المصري جمال ياقوت رحلته إلى العاصمة السويسرية جنيف ومشاركته في مؤتمر حول الملكية الفكرية في مجال الفنون الحية. 

في «أفق» قرأت ليندا حمود تجربة المخرج السوري حسن دوبا الموسومة بـ«بعض من شكسبير» في الاشتغال المسرحي على مجموعة من نصوص الكاتب الإنجليزي الشهير مع طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق. 

في باب «مطالعات» نقرأ لبوجمعة العوفي مقالة حول كتاب «المسرح والمدينة» ليونس الوليدي. 

في «رسائل» قرأ علاء رشيدي ثلاثة من العروض الشابة التي قدمتها أيام الشارقة المسرحية في مارس الماضي، وحاور رابح هوادف مجموعة من المختصين حول موقع النقد في المشهد المسرحي الجزائري اليوم، وكتب كريم رشيد عن عرض «القداس الجنائزي» لموزارت في السويد، وتحت عنوان «كيف تقتنص مسرحية أفضل ما في الأمة؟» كتب صبري حافظ عن عرض «ناي-Nye» للكاتب تيم برايس الذي يقدم حالياً في المسرح القومي في لندن. 

وحول عودة مهرجان المسرح العماني في سبتمبر المقبل، كتب عامر عبدالله من مسقط. 

وتضمن باب «متابعات» مجموعة من الأخبار والحوارات القصيرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة