Close ad

في عيد العمال.. مدير مديرية العمل بأسيوط: عمال مصر سواعدهم فتية بهم تتقدم البلاد وإنتاجهم سبيل لارتقاء وطننا

1-5-2024 | 12:38
في عيد العمال مدير مديرية العمل بأسيوط عمال مصر سواعدهم فتية بهم تتقدم البلاد وإنتاجهم سبيل لارتقاء وطننامدير مديرية العمل في أسيوط
أسيوط- إسلام رضوان

مدير مديرية العمل في أسيوط:

موضوعات مقترحة

 - نهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة وتقديم حماية ورعاية اجتماعية
- ملتقيات التوظيف ومكاتب التشغيل وفرت 10496 فرصة عمل العام الماضي
- نسبة البطالة انخفضت من 13% إلى 6.9% بسبب تنفيذ الدولة العديد من المشروعات 
- صرف نحو 42 مليون جنيه لـ 13978 عاملا من العمالة غير المنتظمة العام الماضي

في عيد العمال.. «هدفنا توفير بيئة عمل آمنة، وتقديم حماية ورعاية اجتماعية للعمال وفقًا للوائح منظمة العمل الدولية»، تأكيد للمحاسب علي سيد، مدير مديرية العمل في أسيوط، الذي حاورته «بوابة الأهرام»، فكانت هذه الكلمات بوصلة رسمت مسار الحوار. 

وقال مدير مديرية العمل في أسيوط: «نعلم جيدًا أن الدول لا تتقدم إلا بسواعد أبنائها المخلصين»، مشيرًا إلى توفير وزارة العمل بقيادة الوزير حسن شحاتة، آلافًا من فرص العمل لأبناء محافظة أسيوط في القطاع الخاص، من خلال الملتقيات التوظيفية التي عقدتها.

ويتابع: الأشخاص ذوو الهمم كان لهم نصيب من فرص العمل بشكل كبير؛ تفعيلا لنسبة الـ5٪، فضلا عن مساهمة الوزارة في مد جسور الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة، حيث بلغ إجمالي ما تم صرفه لهم خلال العام الماضي نحو 42 مليون جنيه، من خلال 6 منح، تنفيذًا لتوجيهات القيادية السياسية..

وإلى نص الحوار:

ما ذكرياتك مع عيد العمال، وكيف كان يتم الاحتفال بعيد العمال في السابق؟

بداية الأمر كان في القرن الثامن عشر الميلادي، عندما فرض على العمال في أمريكا ساعات عمل إضافية، بخاصة في ولاية شيكاغو، وحدثت هناك مظاهرات واعتصامات عديدة، اضطرت معها الشرطة إلى فضها بالقوة، الأمر الذي راح ضحيته عدد كبير من العمال، وأدى إلى وقوع المظاهرات في مختلف دول العالم، وأجبر الولايات المتحدة على الرضوخ والنزول على رغبة العمال، وتخفيض ساعات العمل، ومن هنا جاء الاحتفال بعيد العمال ليكون يوم 1 مايو من كل عام. 

وكنا نحتفل به بمنح العمال إجازة عن هذا اليوم، وصرف منحة لهم سميت بمنحة عيد العمال، وكانت الإذاعة والتليفزيون يبثان الأغاني التي تجسد ملاحم العمال في المصانع والمزارع ومختلف قطاعات الإنتاج.

 هل تحسن وضع العمال اليوم عن السابق؟

بشكل كبير، فمع كل عام يكون هناك شيئ جديد، حيث وجه الرئيس السيسي برفع الحد الأدنى للأجور من 700 جنيه في عام 2014 إلى أن وصل في إبريل من العام الحالي إلى 6 آلاف جنيه، ويعد هذا الفارق طفرة كبيرة وعيدية للعمال في عيدهم، ويتزامن ذلك مع تقديم أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية لهم في مختلف القطاعات.

ما هي أوجه الرعاية والحماية الاجتماعية التي تقدمها الوزارة إلى العمال؟

الوزارة هدفها توفير بيئة عمل آمنة وفقا لتوجيهات وزير العمل، وتقديم حماية ورعاية اجتماعية للعمال وفقا للوائح منظمة العمل الدولية، وذلك من خلال إنفاذ القانون فيما يتعلق بحقوق العمال، واتخاذ إجراءات قانونية في سبيل ذلك، وعلى جانب آخر لا تدخر الوزارة والمديرية جهدا في الجانب التوعوي بعقد ندوات ومؤتمرات توضح حقوق العامل وواجباته، وكذلك تحض صاحب العمل على الاهتمام بالجوانب الاجتماعية والصحية والتأمينية للعامل.

هل لك أن تطلعنا على أعداد العمالة في أسيوط وتصنيفها؟

بالنسبة لعمال القطاعين العام والحكومي تقدر العمالة بنحو 400 ألف عامل، أما القطاع الخاص فيصل حجم عمالته إلى 170 ألف عامل تقريبًا، وفي قطاع الأعمال يصل حجم العمالة إلى نحو 40 ألف تقريبًا، وبذلك يبلغ إجمالي عدد العمال في المحافظة نحو نصف مليون عامل تقريبا في مختلف أنحاء المحافظة.


محرر بوابة الأهرام خلال حديثه مع مدير مديرية العمل في أسيوط

من هم المشمولون برعاية وزارة العمل وتسعى المديرية لزيادة برامج الحماية الاجتماعية لهم؟

للمرأة نصيب الأسد في برامج الحماية مؤخرًا، حيث تم إطلاق وحدة المساواة بين الجنسين في العمل، وذلك لتكافؤ الفرص بين الجنسين، وعليه جرى التركيز مؤخرا على توجيه الندوات والمفتشين للتحقق من ذلك في المنشآت المختلفة.

كذلك تم التركيز على عمال مشروعات «حياة كريمة» من العاملين في مشروعات البنية التحتية والمرافق، ومعظمهم كان بدون غطاء تأميني، وادرجت هذه الفئة في قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة في المديرية، للتمتع بالخدمات المختلفة التي تقدمها الوزارة.

إلى أي نسبة وصلت البطالة في محافظة أسيوط؟ وإلى كم فرصة نحتاج للقضاء عليها؟

كانت نسبة البطالة منذ نحو عامين حوالي 13%، ووصلنا حاليا إلى 6.9%، ويرجع ذلك إلى تنفيذ الدولة العديد من المشروعات، التي أصبحت تستوعب آلاف من العمال بها.

وفي تقديري أسيوط تحتاج إلى 30 ألف فرصة عمل على الأقل سنويا في القطاع الخاص، بخلاف فرص العمل في القطاع العام، التي تعلن عنها الدولة بين الحين والآخر. 

هل ساهمت ملتقيات التوظيف في توفير فرص العمل؟ وبكم تقدر أعداد هذه الفرص؟

ساهمت بلا شك في توفير فرص عمل حقيقية للشباب، وقدرت أعدادها في العام الماضي بنحو 10 آلاف و496 فرصة عمل، وتشغيل 506 من الأشخاص ذوي الهمم، استيفاء لنسبة 5٪، وتنفيذا لقانون رقم 10 لسنة 2018.
وتعد هذه الأرقام طفرة كبيرة بالنسبة لذوي الهمم في عهد الرئيس السيسي.

كم عدد شهادات قياس مستوى المهارة وكارنيهات مزاولة الحرفة التي استخرجتها المديرية خلال العام الماضي؟، وكيف يستفيد العامل من مراكز التأهيل المهني؟

استخرجنا نحو 18500 شهادة وكارنيه، ولدينا مركز تأهيل وتدريب ثابت في المنطقة الصناعية في بني غالب، يمنح دورات تدريبية مجانية مدتها من شهر إلى شهرين للعمال.

وتتخصص الدورات التدريبية في حرف التفصيل والخياطة وصيانة الأجهزة الكهربائية، والتبريد والتكييف والسباكة، وصيانة الدش والمحمول والكمبيوتر وتعليم الحاسب الآلي، وصيانة الأجهزة الكهربائية.

ولدينا سيارة متنقلة تجوب المراكز لمنح التدريبات للعمال، ومدة التدريب بها يكون 15 يوما، ويتم توفير الأدوات اللازمة للمتدربين، ويمنح العامل شهادة اجتياز التدريب.

نفذنا حوالي 25 دورة تدريبية، منهم 7 دورات للأشخاص ذوي الهمم، بإجمالي 397 شخصا منهم 140 من الأشخاص ذوي الإعاقة.

كم عدد المستفيدين بمنح الدولة من العمالة غير المنتظمة؟ وكم حجم المبالغ التي صرفتها الدولة لهم؟

تم منح العمالة غير المنتظمة 6 منح في العام الماضي، قيمة المنحة حوالي 500 جنيه لكل عامل، بإجمالي 13978 عاملا، وتقدر المبالغ التي صرفتها الدولة للعمال بنحو 42 مليون جنيه تقريبا.

كم عدد المنشآت التي تخضع لرقابة المديرية والتفتيش عليها؟، وكم عدد المخالفات التي حررتها العام الماضي؟

تخضع نحو 40 ألف منشأة تقريبا لرقابة المديرية، وجرى التفتيش على18627 منشأة يعمل بها نحو 50727 عاملا، وتم تحرير 316 محضر مخالفة في العام الماضي.

ما هي آخر خدمات المديرية التى قدمتها إلى العمال؟

كانت خدمة ميكنة إدارة العمالة غير المنتظمة في جميع مكاتب العمل في المحافظة، وذلك لتسهيل تقديم الخدمات المختلفة للعمال وأصحاب العمل.

لو أن لك رسالة توجهها إلى جميع عمال مصر.. ماذا ستقول؟

 أقول لهم: «يا عمال مصر أنتم السواعد الفتية، وأنتم من يُبني عليكم الأمل لتقدم البلاد، وإنتاجكم هو السبيل للارتقاء بوطننا، لأن الأمم لا تتقدم إلا بالإنتاج».


مدير مديرية العمل في أسيوط

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: