Close ad

رئيس "بحوث الصحراء" يؤكد أهمية دور المراكز البحثية في تحقيق التنمية المستدامة

1-5-2024 | 10:43
رئيس  بحوث الصحراء  يؤكد أهمية دور المراكز البحثية في تحقيق التنمية المستدامةالدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء
أ ش أ

أكد رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي، أهمية دور المراكز البحثية لتحقيق التنمية المستدامة، خاصة في المناطق الصحراوية، مشيرًا إلى أنها تسهم في تطوير تقنيات زراعية جديدة تتكيف مع ظروف البيئة الصحراوية، ما يساعد على زيادة الإنتاجية وتحسين مستوى معيشة المزارعين.

موضوعات مقترحة

وقال رئيس "بحوث الصحراء" - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن مركز بحوث الصحراء يعمل أيضا على نشر الوعي بأهمية استخدام تقنيات الري الحديثة والزراعة العضوية، مما يساعد على الحفاظ على الموارد الطبيعية وحماية البيئة.

وأضاف أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجهات القيادة السياسية بشأن توحيد الجهود لتنفيذ تنمية حقيقية بناء على الاحتياجات الفعلية للمواطنين، وبناء على تكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التنسيق الكامل وتوحيد الجهود بين مختلف الجهات البحثية والإدارية التابعة للوزارة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة ومتابعة مراحل التنفيذ على أرض الواقع، مثل مركزي البحوث الزراعية وبحوث الصحراء.

وأوضح أن المركز يستهدف استكشاف ودراسة الموارد الطبيعية في الصحراء المصرية، ووضع خطط استثمار هذه الموارد لتحقيق التنمية المستدامة، ما كان له دور هام من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التنموية بأياد وعقول باحثيه على أرض سيناء، لافتا إلى أن مركز بحوث الصحراء، بالتعاون مع قطاعات الوزارة، قاموا بدراسة العديد من المشروعات القومية منها مشروع تنمية شمال ووسط سيناء، على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 456 ألف فدان، ومشروع الدلتا الجديدة، وغيرها من المشروعات القومية.

وأشار الدكتور حسام شوقي، إلى أن مركز بحوث الصحراء يمتلك في شبه جزيرة سيناء خمس محطات بحثية تتولى دعم أبناء هذه المناطق، وتقديم الخدمات لهم، فضلا عن المساهمة في تحقيق التنمية بها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة