Close ad

تفسير حقوق الزوجة وواجباتها في القانون المصري.. خبير قانوني يوضح

1-5-2024 | 00:26
تفسير حقوق الزوجة وواجباتها في القانون المصري خبير قانوني يوضحمحمد أبو ليلة الخبير القانوني
محمود رضا

قال محمد زكي أبو ليلة المحامي بالنقص والخبير القانوني، إن الزوجات دائما تلجأ لمحاكم الأسرة لتسوية النزاعات لأسباب متعددة، بعضها قانوني والبعض الآخر اجتماعي ونفسي، فقد تلجأ بعض الزوجات إلى محاكم الأسرة للحصول على حقوقها الشرعية من مهر ونفقة وحضانة في حال الطلاق أو الخلع أو لحل النزاعات المتعلقة بالأبناء.

موضوعات مقترحة

وأضاف أبو ليلة، أنه لا بد من تسليط الضوء على النساء حيث يواجهن صعوبات جمة في حياتهن، خاصة عندما يكون لديهن أطفال، ناهيك عن الحالات التي تكون فيها الطفلة معاقة أو من ذوى الاحتياجات الخاصة، فهذه الزوجات يعانين من أعباء مادية ونفسية واجتماعية كبيرة خاصة وأن كن بلا عمل أو دخل.

ونوه أبو ليلة، انه يقع على عاتق المرأة المطلقة معاناة رعاية طفلة معاقة أو من ذوى الاحتياجات الخاصة والإنفاق عليها فضلاً عن أن الطفلة المعاقة أو  الاحتياجات الخاصة تحتاج إلى رعاية.
وفي حقوق الزوجة في القانون المصري تتمتع الزوجة بمجموعة من الحقوق الواسعة التي تضمن لها حياة كريمة ومستقرة، تشمل هذه الحقوق الحق في النفقة حيث للزوجة الحق في الحصول على نفقة من زوجها، والحق في المهر حيث يحق للمرأة  في مهر عند زواجها، ويكون المهر حقًا واجبًا على الزوج، ويجب أن يكون محددًا في عقد الزواج والحق في الميراث: يحق للزوجة  في ميراث زوجها بعد وفاته، وتختلف حصتها من الميراث حسب عدد الزوجات ووجود أطفال أو عدمه.والحق في المعاش التقاعدي للزوجة الحق في الحصول على معاش تقاعدي من زوجها بعد وفاته، وذلك إذا كانت قد عملت معه في نفس المؤسسة أو كانت قد ساهمت في دفع اشتراكات التأمين الخاص به.

والحق في السكن للزوجة الحق في السكن في منزل الزوجية، ولا يجوز للزوج إخراجها منه دون إذنها.والحق في الحرية الشخصية للزوجة الحق في حرية الحركة والسفر والعمل والدراسة، ولا يجوز للزوج منعها من ذلك.والحق في حضانة الأطفال: للزوجة الحق في حضانة أطفالها بعد الطلاق حتى سن معينة، وتختلف هذه السن حسب جنس الطفل.
الحق في الرعاية الصحية: للزوجة الحق في الحصول على رعاية صحية مناسبة، ويجب على الزوج توفير ذلك لها.
الحق في الخلع: للزوجة الحق في طلب الخلع من زوجها مقابل تنازلها عن بعض حقوقها المالية، مثل المهر والنفقة.
الحق في المؤخر: للمرأة الحق في الحصول على مؤخر عند طلاقها، ويكون المؤخر مبلغًا من المال محددًا في عقد الزواج.
الحق في نفقة العدة: للزوجة الحق في الحصول على نفقة العدة، وهي نفقة تُدفع لها خلال فترة معينة بعد الطلاق.
الحق في حضانة الأطفال: للزوجة الحق في حضانة أطفالها بعد الطلاق حتى سن معينة، وتختلف هذه السن حسب جنس الطفل.
فإذا واجهت المرأة مشكلة في إي حق من الحقوق سالفة الذكر فلها الحق أن تلجأ الى محكمة الأسرة وتقدم تسوية لمكتب تسوية المنازعات الأسرية التابعة لها كأجراء تمهيدي لأقامه دعوى ، حيث أن مكاتب التسوية هي مكاتب تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي و تهدف إلى حل النزاعات الأسرية بشكل ودي ودون الحاجة إلى التقاضي، وذلك من خلال تقديم خدمات التوفيق والصلح بين الزوجين.
حيث نصت المادة 8 من قانون إنشاء محاكم الأسرة رقم 10 لسنة 2004 "لا تقبل الدعاوى في المنازعات الأسرية المبينة في البندين (1) و (2) من المادة (11) من هذا القانون إلا بعد عرضها على مكتب تسوية المنازعات الأسرية المختص، وذلك خلال مدة لا تجاوز خمسة عشر يومًا من تاريخ تقديم الطلب إليه، ويجوز مدة أخرى مماثلة باتفاق الطرفين " فقبل إقامة الدعوى اشترط القانون اللجوء لمكتب تسوية النزاعات الأسرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة