Close ad

المؤتمر الدولي الثالث لألسن الأقصر ينظم أمسية ثقافية ومعرض صور لأول رائد فضاء روسي ومعرض لوحات صيني| صور

30-4-2024 | 20:38
المؤتمر الدولي الثالث لألسن الأقصر ينظم أمسية ثقافية ومعرض صور لأول رائد فضاء روسي ومعرض لوحات صيني| صور أمسية ثقافية ومعرض صور
الأقصر - إيمان الهواري

نظمت كلية الألسن جامعة الأقصر، تحت رعاية الأستاذ الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس الجامعة، والدكتور محمد نصر الدين الجبالي، عميد كلية الألسن، ورئيس المؤتمر الدولي السنوي الثالث "الاستشراق وحوار الثقافات.. في عالم متغير"  والمؤتمر الدولي الأول لشباب الباحثين "اللغة والمجتمع.. آفاق جديدة للدراسات الإنسانية"، عددا من الفعاليات الثقافية ضمن أجندة المؤتمر.

موضوعات مقترحة

وتضمنت فعاليات المؤتمر، عقد أمسية ثقافية للدكتور جمال الشاعر، وكيل الهيئة الوطنية للإعلام، بالتعاون مع بيت الشعر بالأقصر، أدارها الشاعر حسين القباحي، والدكتور محمد نصر الجبالي، عميد كلية الألسن، بحضور ضيوف المؤتمر وأعضاء هيئة التدريس.

وأوضحت الدكتورة تهاني كامل منسق اللجنة الإعلامية للمؤتمر أن الكلية بالتعاون مع القنصلية الروسية ومكتبة مصر العامة، نظمت معرضًا للصور عن الفضاء، وأول رائد فضاء روسي بمقر مكتبة مصر العامة بالأقصر، إلى جانب تنظيم  معرض لوحات صيني بالمكتبة بمشاركة 16 فنانا يضم 120 لوحة.

وقال الدكتور محمد نصر الجبالي عميد كلية الألسن: إن المؤتمر يستهدف تحقيق عدد من الأهداف، أهمها: إبراز أثر الجهود العلمية في مجال الاستشراق، وتوطيد العلاقات العلمية والثقافية بين المؤسسات العلمية في مصر وخارجها، فضلًا عن سعيه  لبيان دور المستشرقين  في نقل التراث العربي الى لغاتهم المختلفة، وإلقاء الضوء على إسهامات المستشرقين في دراسة الثقافة العربية، وكذلك بيان دور الترجمة في التقارب بين الثقافات وتناول المشكلات التي تواجهها وسبل الحل.

وأشار الجبالي إلى أنه في سبيل تحقيق ذلك، فقد تم التنسيق بين الجهات والمراكز والمؤسسات المعنية في كلا البلدين وتشجيع البحوث والدراسات والإبداعات التي تهتم بنقل التراث، وتشجيع القيام بالترجمات وبالأبحاث اللازمة لاستدراك نقص المعلومات في مصادر المعرفة الأساسية.

وأشاد الأستاذ الدكتور حمدي حسين، رئيس الجامعة بالفعاليات والأنشطة المستمر انعقادها على هامش المؤتمر، والتي تؤكد نجاح المؤتمر، مبينًا أن المؤتمر حظى بإقبال كبير من الباحثين والضيوف.


..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: