الرئيس السيسي: أثق تمام الثقة أن منتدى التعاون العربي الصيني سيحمل دفعة ملموسة للعلاقات مع بكين | المنتدى العربي الصينى.. الرئيس السيسي يؤكد أهمية وضع قضية الأمن المائي العربي على رأس أولويات التعاون | كوريا الجنوبية: بيونج يانج تطلق 10 صواريخ باليستية قصيرة المدى تجاه البحر الشرقي | الرئيس السيسي: الانعقاد الدوري للمنتدى العربي الصيني دلالة واضحة على تعزيز العلاقات المؤسسية العربية الصينية | الرئيس السيسي يدعو المجتمع الدولي لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة | الرئيس السيسي: حرصنا على تحقيق التكامل بين رؤية مصر 2030 مع أولويات مبادرة "الحزام والطريق" | فصائل عراقية: استهدفنا ميناء حيفا الإسرائيلي بالطيران المسير | "تقدير عربي كبير للسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية".. نص كلمة الرئيس السيسي خلال المنتدى العربي الصيني | مطالبا بوقف إطلاق النار.. الرئيس الصيني: ندعم إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 | أبو الغيط: منتدى التعاون الصيني العربي يعكس الرغبة المشتركة في بناء علاقات قوية |
Close ad

قصر محمد علي بشبرا ودير الشهداء بإخميم.. أبواب جديدة للحضارة المصرية تُفتح للزوار| صور

30-4-2024 | 20:10
قصر محمد علي بشبرا ودير الشهداء بإخميم أبواب جديدة للحضارة المصرية تُفتح للزوار| صورمجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار
عمر المهدي

انعقد اليوم مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وذلك بمقر وزارة السياحة والآثار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

موضوعات مقترحة

 واستهل الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الاجتماع باستعراض إنجازات المجلس الأعلى للآثار بمختلف قطاعاته خلال شهر أبريل.

 وتنوعت الإنجازات ما بين مجموعة من الاكتشافات الأثرية بعدد من المواقع الأثرية بالمحافظات على مستوى الجمهورية إلى جانب ترميم عدد من المواقع الأثرية والتسجيل الأثري لعدد من المقابر، وما بذلته الإدارة العامة للمنافذ الأثرية والمضبوطات من جهد في معاينة المضبوطات بالمواني والمنافذ المصرية ومعاينة قضايا ضبط الآثار.

وقد تم الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية لمقابر تحتمس الثالث، وأوسرحات، وخنسو، وجار أعمال الترميم والصيانة للقطاع الغربي من الجانب الجنوبي للطريق الصاعد لهرم ساحورع بأبو صير بنسبة إنجاز 25%، كما تم الانتهاء من ترميم 28 عمودا من أصل 32 عمودا من صالة أمنحتب الثالث بمعبد الأقصر.

 وقد أنهت بعثة مركز تسجيل الآثار المصرية أعمال الرفع المعماري والتصوير الرقمي لمقبرة شروي بالبر الغربي بالأقصر، بالإضافة إلى معاينة عدد من المقابر بالبر الغربي تمهيدا للقيام بأعمال الرفع المعماري والتصوير الرقمي لها.

كما تم افتتاح كوبري دمياط التاريخي، والانتهاء من عدد من المشروعات وجاهزيتها للافتتاح وعلى رأسها قصر محمد على بشبرا ودير الشهداء بإخميم، فضلا عن استكمال العمل بعدد من المشروعات الجارية ومنها استمرار أعمال طبقة الملاط النهائية للدور العلوي وتركيب الأبواب والشبابيك وتركيب الحجر المعصراني بأرضية الدور العلوي لمبنى القلالي بدير السريان بنسبة إنجاز 57%، وتنظيف الأعمدة الرخامية بصحن مسجد الناصر محمد بن قلاوون بنسبة إنجاز 70%.

كما أحاط المجلس بتوقيع اتفاقية إقامة معرض "قمة الهرم حضارة مصر القديمة" وقائمة القطع الأثرية المقررة عرضها به، والمزمع انعقاده في الصين.

وخلال الاجتماع تمت الموافقة على توقيع مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين المجلس الأعلى للآثار ومتحف تاريخ الفنون KMH-Museumeseverband بجمهورية النمسا للتعاون في مجال المتاحف من حيث تنظيم المعارض الخارجية وإجراء الأبحاث والدراسات وترميم القطع الأثرية المكتشفة مننتاج أعمال الحفائر، ومشاركة الطلاب من الجانبين المصري والنمساوي في أعمال البحث العلمي، فضلا عن اعتماد عدد من قرارات اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية واللجنة الدائمة للآثار المصرية بشأن عمل البعثات الأثرية في بعض المواقع الأثرية، بالإضافة إلى اعتماد قرارات اللجنة الدائمة للآثار المصرية بشأن الموافقة على تسجيل عدد من القطع الأثرية نتاج أعمال الحفائر.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة