Close ad

هل يسبب لقاح كورونا متلازمة جديدة لمن حصل عليه؟.. أستاذ أوبئة يجيب

30-4-2024 | 20:44
هل يسبب لقاح كورونا متلازمة جديدة لمن حصل عليه؟ أستاذ أوبئة يجيبلقاح كورونا
محمد حشمت أبوالقاسم

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن شركة أسترازينيكا كانت قد أعلنت أن اللقاح له آثار جانبية نادرة، مضيفا أن هذا ليس جديدا.

موضوعات مقترحة

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، "مفيش ضرر على اللى تلقى اللقاح من سنة أو سنتين، كما أن أي لقاح يتم استخدامه بيكون في احتياطات لازمة بشأنه خاصة بعد ما تم تناوله من الشركة بشأن حالات نادرة وحدوث ما يعرف بتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح"، مضيفا أن لقاحات كورونا التي تم استخدامها إبان فترة ظهور وباء الفيروس ساهمت في الحد من الوفيات.

 وتابع الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، قائلا: "لو مكنش في لقاح كان من الممكن أن يؤدي إلى وفاة 50 مليون تقريبا، خلاف الوفيات التي حدثت مع ظهور فيروس كورونا، موضحا أن هناك ما يسمى بحسابات المخاطر والمنفعة، ودائما ما يتم الرجوع إلى ذلك مع استخدام اللقاحات.

وأشار الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إلى أن الاستفادة من اللقاحات تتغطى على الآثار الجانبية للقاح وهي قد تكون موجودة وأيضا تكون نادرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة