Close ad

العلاقات «المصرية - الكويتية».. شراكات إستراتيجية نحو آفاق اقتصادية جديدة

30-4-2024 | 17:29
العلاقات ;المصرية  الكويتية; شراكات إستراتيجية نحو آفاق اقتصادية جديدةمصر والكويت
ولاء مرسي

تتسم العلاقات المصرية الكويتية بالمتانة والتميز على مدار السنوات الماضية، بتاريخها الحافل والممتد لاسيما في القطاع الاستثماري والتجاري. 

موضوعات مقترحة

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3 مليارات دولار، وذلك وفقًا لآخر إحصائية رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري.

وتساهم زيارة أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، والوفد الرسمي المرافق له إلى مصر، اليوم الثلاثاء، في ترسيخ وتعميق العلاقات الاقتصادية لتعزيز وتنمية التعاون بين البلدين؛ لما فيه تحقيق المصالح المتبادلة لقطاع الأعمال في الجانبين، من خلال شراكات استراتيجية لفتح آفاق اقتصادية جديدة، حيث تعد أول زيارة له منذ توليه الإمارة في ديسمبر الماضي. 

وتبلغ صادرات مصر للكويت خلال الفترة من يناير2023 وحتى يناير 2024 بلغت 336.3 مليون دولار، في أكثر من 18 قطاع وسلعة، وفقا لآخر بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

واقتنصت صادرات الخضروات والفاكهة المركز الأول في قائمة صادرات مصر إلي الكويت بقيمة  67.9 مليون دولار، أما الأدوات الكهربائية والكابلات جاءت في المركز الثاني بحوالي 45.5 مليون دولار.

بينما احتلت الملابس الجاهزة المركز الثالث في قائمة الأكثر تصدير إلي الكويت بنحو 30.5 مليون دولار وجاء في المركز الرابع الغاز الطبيعي المسيل بقيمة صادرات 25.5 مليون دولار، وفي المركز الخامس الشيكولاتة وبسكويت بنحو 14.9 مليون دولار. 

وتأتي الكويت بالمركز الرابع في قائمة أهم الدول المستثمرة في مصر، وتبلغ قيمة مساهمتها في المشروعات الاستثمارية نحو 4.937 مليارات دولار.

كما يقدَّر إجمالي استثمارات الكويت، سواء المسجلة داخل إطار الهيئة العامة للاستثمار الكويتية أو خارج الهيئة، متضمنة قيمة العقارات المملوكة لدى الكويت، نحو 19 مليار دولار، وفقا لبيانات السفارة المصرية بالكويت.

يقدر حجم تلك الاستثمارات بنحو 25% من حجم الاستثمارات العربية، وفقا لبيانات غرفة التجارة والصناعة بالكويت. 

ويبلغ عدد المشروعات المشتركة بين مصر والكويت حوالي 1305 شركة، تتوزع على القطاع المالي والذي يستحوذ على النسبة الأكبر من حيث نسبة الاستثمارات، والنفط، والقطاع الصناعي، وأخيرا قطاع الزراعة والتجارة، إضافة إلي برامج التمويل التي قدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية وتتجاوز 50 مشروعا استراتيجيا.

وتعد الهيئة العامة للاستثمار بالكويت والشركة الكويتية للمقاصة والشركة الدولية اللوجيستية وصندوق التنمية الكويتي أبرز الجهات المستثمرة بمصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: