Close ad

عالم المصريات د.حسين عبد البصير يكشف تفاصيل عن "ظهور الأنبياء في الآثار المصرية القديمة"| خاص

30-4-2024 | 14:02
عالم المصريات دحسين عبد البصير يكشف تفاصيل عن  ظهور الأنبياء في الآثار المصرية القديمة | خاصحسين عبد البصير
مصطفى طاهر

قال د. حسين عبد البصير، عالم المصريات ورئيس متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية أن إثارة موضوع وجود أنبياء الله ـ عليهم وعلى نبينا محمد أفضل الصلاة وأتم السلام ـ في الآثار المصرية القديمة، من الأشياء المثيرة للدهشة واللافتة للانتباه للنظر حقًا.

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور عبد البصير أنه ربما تم إغفال ذكر سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ على سبيل المثال في المصادر المصرية، هو عدم الاعتراف بوجوده أو لتجاهل ذلك الحدث كله تمامًا.

وأشار الدكتور عبد البصير أن هناك وجودًا لاسم "مِسى" أو "موسى" في أسماء العديد من الشخصيات المصرية القديمة.

وقال رئيس متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، أن اسم سيدنا موسى هو اسم مصري، وهو "مِسى"، وهو اسم مفعول بمعنى "المولود".

وأضاف:"لقد جاء في القرآن الكريم، قوله سبحانه وتعالى في سورة الشعراء الآية 18:" قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ"؛ دلالة على اسم النبي موسى بمعنى الوليد أو المولود في اللغة المصرية القديمة (أو الكتابة الهيروغليفية)، وهناك أسماء مصرية عديدة دخل ضمن تركيبها اسم "مِسى" مثل "رع مِسى" أو "رعموزا" بمعنى "وُلد رع"، الوزير وحاكم طيبة (الأقصر الحالية)، وصاحب المقبرة الشهيرة في البر الغربي لمدينة الأقصر من عهد أمنحتب الثالث وأمنحتب الرابع / أخناتون.

واختتم د. عبد البصير:"لا يعرف أحد ما سوف تحمله الاكتشافات المصرية في الغد لنا من حقائق قد تغير الكثير من معلوماتنا عن مصر القديمة وحضارتها الخالدة، وعن وجود أنبياء الله عليهم وعلى نبينا محمد أفضل الصلاة وأتم السلام في الآثار المصرية القديمة. والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: