Close ad

المرأة تحوز نسبة 11 من مقاعد مجلس الإدارة في الشركات المدرجة بدولة الإمارات و5 بدول مجلس التعاون الخليجي

30-4-2024 | 13:59
المرأة تحوز نسبة  من مقاعد مجلس الإدارة في الشركات المدرجة بدولة الإمارات و بدول مجلس التعاون الخليجيسمو الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان

جامعة هيريوت وات دبي وآرورا 50 تنشران تقرير المؤشر الجنساني لمجلس  إدارة الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي 2024  

موضوعات مقترحة

 نشرت جامعة هيريوت وات وآرورا 50 تحليلًا مفصلًا للوضع الحالي لتمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المسجلة كشركات عامة في دول مجلس التعاون الخليجي. ويمثل هذا التقرير، الذي يحمل عنوان "تقرير المؤشر الجنساني لمجالس إدارة الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي"، المرة الأولى التي تُنشر فيها مجموعة بيانات شاملة تجمع كافة البيانات عبر دول مجلس التعاون الخليجي، ويسعى لتشكيل البيانات الأساسية التي يمكن قياس التقدم المستقبلي من خلالها.

ستُجمع البيانات سنويًا وستُنشر في إبريل من كل عام، مما يُمكّن الباحثين المستقبليين من تحديد الاتجاهات والتحديات والفرص لزيادة التنوع الجنساني في قاعات اجتماعات مجالس الإدارة، والاحتفال بالتقدم المحرز في المنطقة نحو قيادة مؤسسية أكثر شمولًا وتنوعًا.

يرد فيما يلي النتائج الرئيسية من هذا التقرير:

في يناير 2024، من بين 168 شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية ‏وسوق دبي المالي, تشغل المرأة 133 مقعدًا من أصل 1,231 (بنسبة 10.8%) في مجالس الإدارة.
في دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، وعمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية), اعتبارًا من يناير 2024, تشغل المرأة 5.2% من مقاعد مجلس الإدارة التي يبلغ عددها 5,591 مقعدًا في 752 شركة من الشركات المسجلة كشركات عامة.
يظهر هذا تحسنًا طفيفًا عن الماضي، ولكنه ينقص بشكل كبير عن المعدل العالمي ومستويات التمثيل في مناطق أخرى من العالم.
بشكل عام، لا تزال وتيرة التغيير بطيئة، وبالمعدلات الحالية، سيستغرق الأمر عقودًا لتحقيق المساواة بين الجنسين في قاعات اجتماعات مجالس الإدارة.
وعلى مستوى الدول، فإن نسبة المقاعد التي تشغلها المرأة في الشركات المسجلة كشركات عامة في دول مجلس التعاون الخليجي هي كما يلي:

الإمارات العربية المتحدة: 10.8% (133 مقعدًا من 1,231 مقعدًا)
البحرين: 5.5% (20 مقعدًا من 363 مقعدًا)
الكويت: 5.0% (48 مقعدًا من 963 مقعدًا)
عُمان: 5.8% (45 مقعدًا من 783 مقعدًا)
قطر: 1.8% (8 مقاعد من 440 مقعدًا)
المملكة العربية السعودية: 2.0% (36 مقعدًا من 1,811 مقعدًا)
الدكتورة مريم بطي السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع في تعليقها على إطلاق تقرير المؤشر الجنساني للشركات المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي "يشكل جمع هذا القدر الكبير من البيانات من هذه المجموعة المتنوعة من الشركات والتحقق من مدى صحتها مسؤولية ومهمة ضخمة.

أثني بحق على تفاني آرورا 50 وجامعة هيريوت وات ويسعدني أن تكون دولة الإمارات مصدرًا لهذا المشروع. ولا يشكل نشر القائمة السنوية للشركات المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي وأعضاء مجالس إدارتها أمرًا مبتكرًا فقط ولكنه وسيلة قيّمة للغاية أيضًا. إن تجميع هذه المعلومات المتاحة للجميع في مصدر واحد يسهل الوصول إليه سيؤدي إلى تيسير المزيد من الشفافية والفهم لتكوين مجالس الإدارة في المنطقة.

وستساهم هذه الرؤية المتسقة بالتأكيد في زيادة الوعي بشأن التنوع بين الجنسين في دول مجلس التعاون الخليجي وزيادة مشاركة المرأة في المناصب العليا في دول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز فوائد ذلك.
أضافت الأستاذة ديم هيذر ماكجريجور عميد ونائب رئيس جامعة هيريوت وات دبي "حيث إنني أجريت بحثًا أكاديميًا بشأن التوازن بين الجنسين في مجالس إدارة الشركات العامة لعدة سنوات، حرصت على مواصلة هذا العمل في دول مجلس التعاون الخليجي عندما انتقلت إلى دولة الإمارات في عام 2022.

وجعل عدم وجود مصدر واحد للبيانات موثوق ويمكن الوصول إليه هذا الأمر يمثل تحديًا حقيقيًا، ولذلك، يسعدني أنني، بالاشتراك مع آرورا 50، وضعت مرجعية شاملة يمكنني من خلالها أنا وغيري من الباحثين والأطراف المهتمة قياس التقدم المستقبلي المحرز والاحتفال به.

قالت سمو الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان, المؤسس المشارك لـ" آرورا 50": “نحن متحمسون لتقديم معيار موثوق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي يقيس التنوع المتزايد لمجالس إدارة الشركات المدرجة في المنطقة.

"كانت مبادرتنا الأولى في آرورا 50 هي برنامج التسريع "Pathway20" للإناث من أعضاء مجالس الإدارة الإقليمية، ولا نزال نعتقد أن تحقيق التقدم في التنوع بين الجنسين يبدأ من القمة.

"إن وجود مجلس إدارة متنوع يساعد في إنشاء مؤسسات متنوعة وشاملة: يُحدث التنوع تأثيرًا على المؤسسات، والصناعات، والمجتمعات. ومع توفر هذه البيانات الشفافة في الوقت الحالي، أصبحت الحاجة إلى مجموعة من المواهب النسائية، من المديرين إلى كبار القادة إلى أعضاء مجلس الإدارة، واضحة بصورة متزايدة.

"يسعدنا أن نرى أن دولة الإمارات تبلي بلاءً حسنًا ونتمنى أن يساهم تقريرنا مع جامعة هيريوت وات دبي في التوازن بين الجنسين في دول مجلس التعاون الخليجي ككل.

يمكن الاطلاع على تقرير المؤشر الجنساني لدول مجلس التعاون الخليجي هنا [https://www.hw.ac.uk/dubai.htm]. وسيُحدث ويُنشر سنويًا حتى عام 2027 على الأقل، من قبل باحثين في جامعة هيريوت وات وآرورا 50، ومن المتوقع أن يُحرز تقدم في مشاريع أبحاث التنوع والإنصاف والشمول الأخرى بالتوازي.  ومن المتوقع أن تكون قاعدة البيانات القابلة للبحث بالكامل متاحة للباحثين في سبتمبر 2024.

نبذة عن جامعة هيريوت وات دبي   

حيث إن جامعة هيريوت وات دبي هي أول جامعة بريطانية تنشئ حرمًا جامعيًا في دبي عام 2005، فقد رسخت مكانتها باعتبارها جامعة رائدة في سوق التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد أدت السمعة الطيبة التي تتمتع بها الجامعة للتدريس العالمي وإجراء الأبحاث الرائدة بالاقتران مع صلاتها القوية بقطاع الأعمال والصناعة إلى جذب عدد كبير من الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا المزدهرين.

وتقدم مجموعة شاملة من البرامج والتخصصات، تشتمل على دورات الدراسات الجامعية والدراسات العليا. وتوفر جامعة هيريوت وات دبي لخريجيها قابلية للتوظيف بشكل كبير، وتطلبهم المؤسسات في جميع أنحاء العالم للعمل لديها، ويحصلون على أكثر من 90% من وظائف الخريجين أو يستمرون في الدراسة خلال ستة أشهر من التخرج.

للمزيد من المعلومات, يُرجى زيارة https://www.hw.ac.uk/dubai.htm.

نبذة عن آرورا 50

آرور50 هي مؤسسة معنية بتأثير التنوع والإنصاف والشمول تعمل على تعزيز أماكن العمل الشاملة والقيادة المتنوعة، ومن خلال قوة التواصل والمجتمع، تنشئ شبكة من الحلفاء.

ويقع مقرها في الشرق الأوسط، وتوجه الشركات نحو مستقبل أكثر شمولًا. وتدعم العملاء من الشركات في تحقيق أهدافهم في التنوع والإنصاف والشمول وتشهد زيادة تأثيرهم من خلال قوة التنوع.
هو برنامج التسريع القوي الخاص بـ "آرورا 50" لمجالس الإدارة على مدار 12 أسبوعًا للمديرين التنفيذيين المشغولين: منصة انطلاقات قاعات اجتماعات مجالس الإدارة للنساء المؤثرات في دول مجلس التعاون الخليجي. تدير آرورا 50 برنامج التسريع "Pathway20" منذ 2020 وأكثر من 80% من الخريجين أصبحوا الآن أعضاء مجلس إدارة غير تنفيذيين.
للمزيد من المعلومات, يُرجى زيارة https://www.aurora50.com.


ديم هيذر ماكجريجور عميد ونائب رئيس جامعة هيريوت وات دبيديم هيذر ماكجريجور عميد ونائب رئيس جامعة هيريوت وات دبي

الدكتورة مريم بطي السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلعالدكتورة مريم بطي السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: