Close ad

"الزراعة": "مشروعات التنمية الشاملة" ينظم احتفالية لحصاد القمح المنزرع بالأساليب الحديثة بالأقصر

30-4-2024 | 10:58
 الزراعة   مشروعات التنمية الشاملة  ينظم احتفالية لحصاد القمح المنزرع بالأساليب الحديثة بالأقصروزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أحمد حامد

نظم الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي احتفالية في محافظة الأقصر، لحصاد أحد حقول القمح المشاركة في مبادرة "توحيد الحيازات الزراعية المفتتة"، والتي تم زراعتها بأساليب وطرق الزراعة الحديثة لتوفير المياه وزيادة الكفاءة الإنتاجية ، وذلك من خلال مشروع تعزيز المرونة المناخية وتحسين مستوى الأمن الغذائي لصغار المزارعين في صعيد مصر، والذي ينفذ بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي وبتمويل من السفارة الهولندية بالقاهرة.

موضوعات مقترحة

وذكرت وزارة الزراعة - في بيان اليوم الثلاثاء - أن ذلك يأتي في إطار الجهود المبذولة من وحدة إدارة المشروعات التابعة للجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، وذلك لتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة وبمعدل مياه أقل.

وأضاف البيان أن وحدة إدارة المشروعات، نظمت يوم حصاد موسع لمحصول القمح بإحدى التجميعات المشاركة في مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة بقرية المريس مركز الطود محافظة الأقصر، حيث تم زراعة التجميعة بطريقة الزراعة على مصاطب ومساحة التجميعة 12 فدانا وحيازة 16 مزارعا، وذلك بحضور الدكتور علي حزين رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، وروسيلا فانيلى نائب الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي بمصر، والمستشار الزراعي بالسفارة الهولندية بالقاهرة.

من جهته، قال الدكتور علي حزين ، إنه تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قامت وزارة الزراعة من خلال الجهاز التنفيذي للمشروعات التنمية، من خلال وحدة إدارة المشروعات، بتطبيق الممارسات الزراعية من حرث وتسوية بالليزر والزراعة على مصاطب وزراعة أصناف عالية الإنتاجية ومقاومة للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى دعم المزارعين بالأسمدة والدعم الفني من خلال الباحثين بمركز البحوث الزراعية، لرفع الكفاءة الإنتاجية بنفس وحدة المساحة واستخدام أقل للمياه.
بدوره، أكد المهندس عماد عبدالله مدير وحدة إدارة المشروعات ، زيادة معدل إنتاجية المحصول بعد المشروع على مستوى محافظة الأقصر، مع حث المزارعين على فكرة التبني لتلك الطرق والممارسات التي تنفذها وحدة إدارة المشروعات، التي تهدف أيضا إلى رفع كفاءة الإرشاد الزراعي وتوعيه المزارعين من خلال تدريب المرشدين الزراعيين بالمحافظة وعقد ندوات وتدريبات على رأس الحقل للمزارعين لزيادة الوعي.
وأضاف أن إجمالي مساحة التجميعات لمحصول القمح في محافظة الأقصر منذ بداية المشروع في 2020 حتى 2024 بلغ حوالي 1695 فدانا في صورة تجميعات زراعية،
وقد حقق الحقل الإرشادي اليوم إنتاجية بلغت 26 أردبا للفدان بزيادة قدرها 9 أرادب للفدان عن الحقل المقارن الذي بلغت إنتاجيته 17 أردبا، وبلغ متوسط الوفر المائي 450 مترا مكعبا للفدان.
وفي نهاية الاحتفالية، تم توزيع شهادات من قبل وحدة إدارة المشروعات وتكريم عدد من المزارعين المتميزين على مستوى محافظة الأقصر.
جدير بالذكر أن عدد التجميعات الزراعية التي نفذها الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة من خلال وحدة إدارة المشروعات منذ بداية عام 2020 بلغت 320 تجميعة زراعية على مستوى محافظة الأقصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: